[x]

تهاني الجبالي: هناك انحياز حقيق من الرئيس تجاه مكانة المرأة

عبد الفتاح السيسي وتهاني الجبالي
عبد الفتاح السيسي وتهاني الجبالي

أكدت المستشارة تهاني الجبالي نائب رئيس المحكمة الدستورية العامة الأسبق، أن هناك انحيازا حقيقا من الإرادة السياسية للرئيس عبد الفتاح السيسي تجاه المرأة، لأنه دائما ما يحرص على الإشادة بدورها ومكانتها في المجتمع أثناء مؤتمراته وأحاديثه ليؤكد على أن القيادة السياسية مؤمنة بدور المرأة.

وأشارت الجبالي إلى وجود التنامي في مشاركة المرأة في المجال السياسي والبرلمان، خاصة أن 22% من الحكومة الآن وزيرات مسموع دورهن ومقدر، وتنامي بالاهتمام بقضايا المرأة على المستوى التشريعي خاصة بعد تعديل قانون منع العنف والتحرش، فكل هذه خطوات مرصودة تعكس دور المرأة في المجتمع.


وأضافت في تصريحات خاصة ل"بوابة أخبار اليوم" أن هناك بعض المشاريع التي تخدم النساء مثل تكافل وكرامة، والاهتمام بالمرأة المعيلة والمبادرات التي تخدم الغارمات وإطلاق سراحهن من السجون.

وتابعت الجبالي" نشعر بالثقة والمصداقية في رؤية القيادة السياسية، فالمرأة أصبحت شريك في المجتمع وليس قطعة ديكور، مشيرة إلى دور الأجيال الشابة التي تلعبه في مجال المشاركة السياسية الواسعة وأبرزها مؤتمر الشباب الذي تشارك فيه العديد من الفتيات والرموز النسائية كل هذا يعكس دور المرأة.

واستطردت تهاني قائلة" لم تعد الحكاية تقتصر على وجود رمزي بالعكس فالمرأة تقلدت مناصب مؤثرة في المجتمع، وتغيرت التفكير السائد أن المرأة دورها هو العمل في الأحوال الشخصية أو التضامن الاجتماعي فقط، بالعكس أصبح هناك إيمانا بالقدرات النسائية.

وأعربت الجبالي عن حزنها لأن المرأة لم تدخل النيابة العامة ومجلس الدولة حتى الآن، رغم أن النص الدستوري حاسم ومن حق المرأة أن تتولى رئاسة المناصب القضائية، مؤكدة أن النص الدستوري وُضع ليحترم، وأضافت أنها طالبت الرئيس السيسي بعدم التوقيع على دُفعة جديدة لمجلس الدولة أو النيابة العامة لا تتضمن نساء.

وأكدت الجبالي أن المرأة المصرية في حالة انتقال ملحوظ فهى تقدمت الصفوف في الثورات وتحملت أعباء كثيرة وقدمت معظم التضحيات في الأزمة الاقتصادية وتحملت أعباء خطيرة، فضلا عن حفظها على الهوية المصرية من خلال تقديم أبنائها للدفاع عن البلد دون مقابل، فالمرأة المصرية الآن في لحظة تاريخية استثنائية ولابد من استثمارها استثمار كامل خاصة في تشكيل وعي الأجيال القادمة.

ونصحت الجبالي المرأة المصرية بالابتعاد عن الأفكار الخاطئة التي تدعو إلى تمسك السيدة بمنزلها وزوجها دون عمل، لأن هناك بعض السيدات اللائي أثبتن كفاءة في المنزل والعمل، ويجب على المرأة أن ترفع شعار " العمل جزء لا يتجزأ من حياتي" للمشاركة في صناعة مستقبل الوطن.


 

 

ترشيحاتنا