مسجد عمر مكرم أشهر معالم ميدان التحرير.. وشاهد على أحزان المشاهير

مسجد عمر مكرم
مسجد عمر مكرم

يقصد مشاهير المجتمع من رجال الفن والسياسة مسجد "عمر مكرم" في منطقة وسط القاهرة، لإقامة مراسم العزاء، حيث يعد المسجد الأشهر على مستوى الجمهورية وله صيت واسع.

ومع تطوير ميدان التحرير وتوحيد الإنارة بها وجعلة ضمن أجمل ميادين العالم جعل المسجد في أجمل ميادين العالم، ترصد "بوابة أخبار اليوم" تاريخ مسجد عمر مكرم منذ إنشائه وحتى الآن.

 تم بناء المسجد مكان مسجد قديم بناه الأمير كريم الدين الكبير الناظر الخاص عام 720 هـ، وهو أحد كبار الأمراء فى زمن السلطان الناصر محمد بن قلاوون، وقد دفن فى هذا الجامع الشيخ محمد العبيط أحد أبرز علماء الدين فى القرن الثانى عشر الميلادى.

بعد  ثورة يوليو 1952، وسعته وزارة الأوقاف، وغيرت اسمه إلى عمر مكرم، تخليدا لذكرى عمر مكرم، الذي ساهم في وصول محمد علي للحكم، وصمم  المسجد على يد المهندس الإيطالي ماريو روسي، الذي عمل في وزارة الأوقاف، وأسلم وعاش حياته في مصر.

يتكون المسجد من دورا يرتفع عن مستوى الشارع بسبع درجات رخامية ويتكون من جزأين منفصلين؛ الأول عبارة عن مربع له مدخل رئيسي في الركن الشمالي الشرقي، ومدخل آخر في الجانب الغربي، وهو الجزء المخصص للصلاة، وفي وسط جدار القبلة يوجد محراب كبير يتوسطه صحن صغير يحيط به أربعة إيوانات أمام كل منها دعائم حجرية».

انطلق من عدد تظاهرات ضد الرائيس الراحل أنور السادات، عام 1972 تدعو للحرب ضد إسرائيل وعقب نصر أكتوبر، شهد المسجد مظاهرات مؤيدة للسادات، بسبب تحرير سيناء.

كما تحول المسجد أثناء أحداث 25 يناير إلى مركز طبي، لعلاج جرحى المظاهرات، وشهد المسجد عزاء كبار رجال الدولة والإعلاميين والفنانين.