بعد الارتفاع الكبير في سعر الليمون.. بديل طبيعي لنكهة مماثلة

 الليمون
الليمون

 

بعد ارتفاع سعر الليمون بشكل مبالغ فيه، زادت تساؤلات ربات البيوت على صفحات السويشال ميديا، عن بديل طبيعي لليمون لاستخدامه في أمور الطهي والتطهير التي لا تنتهي. 

تقول أخصائية علوم وتكنولوجيا الأغذية المهندسة رقية حسن، أن البديل لتتبيل الأطعمة وعمل الشربات المخصص للحلويات والمربى، وكذلك الاستخدامات للتنضيف هو حمض الستريك أو ملح الليمون. 
ويعتبر الليمون التجاري المعصور أيضا جيد بالوقت الحالي للاستخدام، وإن كان ليس بكفائه الطبيعي. 

ويعتبر حمض الستريك آمن تماما في الأطعمة ورمزه الكيميائي E330، ويستخلص باستغلال خاصية التخمر الميكروبي بتحويل السكريات إلى حمض ستريك بواسطه Aspergillus niger، ويستخدم حمض الستريك الصناعي أو ما يعرف بملح الليمون، بشكل واسع في العديد من الصناعات الغذائية، حيث يستخدم كمضاد للأكسدة في صناعة الزيوت والدهون الحيوانية، وكعامل حموضه في منتجات الألبان، ويستخدم أيضا كمثبت في عصائر الخضروات والفواكه، وعامل لتثبيط عمل الإنزيمات خلال عملية إنتاج الفاكهة المجمدة، وكذلك لضبط درجة الحموضة خلال صناعات أخرى مثل الجيلي والمربى، وماده نكهة في المشروبات الغازية، والمثلجات، وكمادة حافظة في بعض الأغذية. 

وأشارت رقية حسن ، إلى أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية صنفت حمض الستريك المصنع على أنه آمن بشكل عام.

والطريقة الصحيحة والآمنة للاستخدام، تكون عن طريقة مزج كل معلقة صغيرة ممسوحة على ٢ ملعقة كبيرة ماء، ويستخدم كبديل لعصير الليمون. 

وأوضحت أن ملح الليمون يستخدم في الصناعات الغذائيه فقط لإضافة طعم أو نكهة الليمون وليس كبديل طبي للبرد والإنفلونزا، أو يحتوي على مكونات الليمون التي لا غنى عنها.