[x]

بالفيديو | خبير: القطاع الصناعي أمام فرصة ذهبية للصعود في زمن «كورونا» 

  بلال شعيب الخبير الاقتصادي
بلال شعيب الخبير الاقتصادي

قال بلال شعيب، الخبير الاقتصادي، إن أزمة فيروس كورونا المستجد تعتبر عملة ذات وجهين فيها فرص للإنتاج وآخر للتهديد، مشيرًا إلى أن القطاع الصناعى أمامه فرصة ذهبية كي يجعل المنتج المحلي يحل محل المنتج الأجنبي في ظل تفشي الوباء الخطير.

وأضاف "شعيب" خلال لقائة فى برنامج "تفاصيل"، مع الإعلامية هبه خيري، والمذاع على قناة mtc، أنه ينتج عن هذه الفرصة تعزيز فرص التصدير للمنتج المحلى للخارج، ما ينتج عنه تعزيز الحصيلة الدولارية أيضًا، وخاصة بعد صدور تصريحات رئيس البنك المركزى بوصول الاحتياطي الأجنبي فى البنك المركزى لـ 40 مليار دولار بعدما كان 45 .4 مليار دولار.

وتابع: "احتياطي النقد الأجنبي يُعد الحصيلة الدولارية التى يتم استخدامها فى عملية الاستيراد"، مشيرًا إلى أن مصر تستورد بـ 710 مليارات دولار سنويًا أى بما يعادل 5 مليارات دولار شهريًا، منوهًا بأن الحصيلة الدولارية تأتي من 5 قطاعات بالدولة أهمها القطاع السياحي وثانيًا الصادرات والتى تمثل 30 مليار دولار.

وأوضح أن الحصيلة الدولارية تأتى أيضًا من قناة السويس، والتجارة الخارجية، وأخيرًا من قطاع البترول، مشيرًا إلى أن كل هذه القطاعات تأثرت كثيرًا بفيروس كورونا وليس فى مصر فقط ولكن فى العالم أجمع، متوقعًا انتهاء الوباء القاتل قريبًا وعودة الحياة إلى طبيعتها فى مناحي الحياة فى مصر والعالم.

وأشار إلى أن الذهب وأسعار الأوعية الادخارية فى البنوك تُعتبر بديلا استثماريًا جيدًا لبعض الناس، موضحًا أن تحويل الأموال من فلوس سائلة إلى ذهب وأوعية ادخارية يُعد استثمار جيد جدا للمواطنين، مطالبًا بإمكانية الاستثمار الآمن لأموال المواطنين. 


 

 

ترشيحاتنا