[x]

بسم الله

استغلال الأزمة «3»

د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا

 

كلام الأطباء مقدس ، حتى وإن كان هناك اختلاف فى وجهات النظر والعلاج. لكن يبقى ما قاله الدكتور محمد اسماعيل مريحا ومطمئنا. وقد فسرلنا أن حالات الوفيات المفاجئة للشباب بسبب كورونا ترجح إصابتهم بمرض تنفسى او قلبى او مناعى صامت أوغير مشخص من قبل الإصابة بالفيروس مما يتسبب فى انهيار جهاز المناعة فى خلال أيام. ويؤكد أن فترة الحضانة للفيروس من ٣ أيام إلى ١٤ يوما ، ولكن فى حالة الاتصال بمريض خطر من ذوى الأعراض التنفسية النشطة تظهر الأعراض فى خلال ٣ أيام على أقصى تقدير. وليس كل التهاب رئوى كورونا ، إلى أن يثبت العكس بإجراء ٣ مسحات سلبية الفاصل الزمنى بينها 72 ساعة.
ويقول الدكتور اسماعيل : من خلال عملى عدد الوفيات بكورونا فى مصر حتى الآن لايقل بأى حال من الاحوال عن 20 ألف وفاة وعدد الإصابات لاتقل عن 700 الف إصابة. وينصح بعدم اللجوء لعمل مسحة إلا لو أنت مخالط لحالة إيجابية مؤكدة وكانت نشطة ، وظاهر عليها أعراض تنفسية ، وأن يكون قد ظهر عليك أعراض تنفسية ( سعال جاف متقطع ، ضيق بالتنفس ، ألم بالصدر ، حرقة بالصدر، ثقل بالصدر). إن لم تظهر هذه الأعراض تكتفى بعزل نفسك لمدة ١٤ يوما مع شرب سوائل كثيرة وراحة عن المجهود البدنى العنيف مع متابعة تلفونية مع طبيب متخصص. أما الحالات الإيجابية المؤكدة بمسحة وكانت بدون أعراض أوأعراض بسيطة تعزل نفسها منزليا فقط مع التواصل مع طبيب يوميا بشرط عدم وجود أعراض تنفسية متقدمة.
وينصح الدكتور اسماعيل بتجنب أى تصرف يدخلك فى أعراض مشابهة ممكن تسبب تهيوءات وهلاوس الإصابة بالفيروس مثل النوم تحت التكييف أومروحة موجهة عليك أوشرب مشروبات ساقعة جدا أو شرب سجاير بكميات مهولة. ويقول إن الفئات الحساسة المهددة بالخطر( كبار السن ، مرضى الأمراض المزمنة والحالات الحرجة والأمراض المناعية) ، دون ذلك أنت فى أمان ، كما أن الأطفال فى مأمن ولا خوف عليهم حتى لو أصيبوا.
دعاء : اللهم ارفع هذا البلاء والوباء عن مصر والمصريين