بعد رسالة مجلس الأمن.. السودان يوضح موقفه من سد النهضة الإثيوبي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ذكرت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الثلاثاء 2 يونيو، أن موقف الخرطوم حيال سد النهضة الإثيوبي لم يتغير، وذلك عقب إرسال السودان رسالة إلى مجلس الأمن الدولي طلب فيها تشجيع جميع الأطراف المعنية بملف سد النهضة على الامتناع عن أية إجراءات أحادية تؤثر على السلم والأمن الإقليمي والدولي، وذلك نقلًا عن شبكة "سكاي نيوز عربية".

وقال حيدر صادق، المتحدث باسم الخارجية السودانية، في تصريحٍ لـ"سكاي نيوز" إن الهجوم الأخير الذي نفذته ميليشيات إثيوبية عبر الحدود السودانية، وتسبب في مقتل وإصابة عدد من أفراد الجيش السوداني والمدنيين، لم يؤثر على رؤية الخرطوم التي طرحتها مجددًا في رسالتها إلى رئيس مجلس الأمن.

وطالب السودان في الرسالة، التي بعثت بها أسماء عبد الله وزيرة الخارجية، بدعم جهوده الهادفة لاستئناف التفاوض حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبى بغية التوصل لاتفاق شامل ومرضٍ لكل الأطراف.

وتضمنت رسالة وزيرة الخارجية تفاصيل المبادرة السودانية الأخيرة المتمثلة في الاتصالات التي أجراها عبدالله حمدوك رئيس الوزراء مع نظيريه في مصر وإثيوبيا، وانتهت إلى الموافقة على استئناف المفاوضات على مستوى وزراء الري.

كما شددت الرسالة على التزام السودان بقواعد القانون الدولي المنصوص عليها في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن استخدام المجاري المائية الدولية في الأغراض غير الملاحية، وعلى رأسها الاستخدام المنصف والمعقول للمصادر المائية والامتناع عن التسبب في أخطار جسيمة للدول الأخرى، والتسوية السلمية للنزاعات.