[x]

خطة عاجلة للعقارات المخالفة| المحافظات تتحدى عجز المهندسين.. والتنمية المحلية: «الحل قريبا»

صورة مجمعة
صورة مجمعة

-التنمية المحلية: نعمل على التنسيق بين الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لتوفير مهندسين بجميع الوحدات 

-محافظ القليوبية: نقل بعض المهندسين من مكان لآخر حسب احتياجات كل مكان

-محافظ المنيا: يوجد عجز في الوحدات القروية فقط في المحافظة 


لا صوت يعلو في أروقة المحليات في الفترة الحالية عن صوت إزالة العقارات المخالفة بعد قرار وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي بإزالة تلك العقارات حتى سطح الأرض ولكن مع الوقت الحالي تعاني جميع أحياء والوحدات المحلية على مستوى الجمهورية في نقص شديد في مهندسين الإدراة الهندسية الذين يقع على اعاقتهم كتابة تقارير العقار المخالف وهل سيؤثر على العقارات المحيطة به في حالة إزالته أم لا.

 

وزير التنمية المحلية ناقش ذلك الملف في البرلمان ووعد بتوفير مهندسين في الإدارات الهندسية في جميع المحافظات لسد العجز الموجود حاليا.

 

ولكن كيف سيتم التعامل مع إزالة العقارات المخالفة في ظل ذلك العجز "بوابة أخبار اليوم" طرحت ذلك السؤال على بعض المحافظين لمعرفة كيف يخرجون من هذا المأزق لتنفيذ تعليمات القيادة السياسية والحفاظ على هيبة الدولة المصرية ضد المخالفين.

 

التغلب على العجز

 

في بداية توصلت "بوابة أخبار اليوم" مع مصدر مسؤل في وزارة التنمية المحلية لمعرفة كيف سيتم حل عجز المهندسين في الإدارات الهندسية في الفترة القادمة.

 

وأكد المصدر أن الوزارة تعمل في الفترة الحالية على التنسيق بين الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لتوفير مهندسين في الإدارة الهندسية في جميع الوحدات المحلية على مستوى الجمهورية، وذلك لسرعة إزالة العقارات المخالفة.

 

وأضاف المصدر أن الفترة القادمة ستشهد وجود خمسة مهندسين على الأقل في كل حي أو مدينة أو مركز أو وحدة محلية قروية  على مستوى الجمهورية كما سيتم توفير خمسة مهندسين في الإدارة الهندسية أو التخطيط العمراني بكل محافظة، وذلك لسد عجز نقص المهندسين في الإدارات الهندسية على مستوى الواحدت المحلية، مشيرا إلى أن هناك 75 حيا و240 مدينة و1340 وحدة محلية قروية على مستوى الجمهورية مؤكدا سيتم توفير بهم 5 مهندسين على الأقل بهم.

 

رد محافظ القليوبية

 

من جانب آخر قال اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية إن سد ذلك العجز يتم من خلال نقل بعض المهندسين في الإدارات الهندسية من مكان إلى آخر وذلك على حسب احتياجات كل مكان.

 

وأضاف الهجان في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"  أن قي محافظة القليوبية يتم الاستعانة أيضا بمهندسي مديرية الأسكان بالمحافظة وذلك لسد الفجوات في بعض الوحدات المحلية، وذلك في حالة وجود زيادة في مديرية الإسكان مؤكدا أن الفترة الحالية يتم حصر للوحدات المحلية التي يوجد بها عجز.

 

أماكن العجز في المنيا

 

بينما قال اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا إنه يوجد مهندسون في جميع الوحدات المحلية ولكن العجز يوجد في الوحدات القروية فقط بالمنيا مؤكدا بأنه يتم الاستعانة بمهندسين الوحدات المحلية لسد العجز بالوحدات القروية.

 

وأضاف القاضي في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" أنه في حالة وجود عجز كبير يتم الاستعانة بمهندسي إدارة التفتيش الفني الهندسي الموجودة بالمحافظة.

 

وأشار محافظ المنيا إلى أنه يتم تعين في الفترة الحالية مهندسين باليوم لكتابة التقارير وذلك لسد العجز الموجود كما يتم الاستعانة أيضا بكلية هندسة ونقاية المهندسين في كتابة تقارير السلامة الإنشائية.

 

وضع مختلف في القاهرة

 

أما في محافطة القاهرة كان الوضع مختلفًا بعض الشئ وذلك لوجود الكثير من الأحياء بها حيث قال د.حسام فوزي نائب محافظ القاهرة إن سد ذلك العجز يتم بالاستعانة بالمهندسين المتواجدين بالفعل في الأحياء وديوان المحافظة.

 

وأضاف فوزي أنه لا يتم بالاستعانة بمهندسين بالخارج لسد العجز وذلك بسبب كبر محافظة القاهرة فيجب الاعتماد على الموجود بها.

 

دور نقابة المهندسين في البحيرة 

 

بينما قالت نهال بلبع نائبة محافظ البحيرة إنه يتم في الفترة الحالية التعاقد مع مقاولين الإزالة لمساعدتهم في عمليات الإزالة  العقار حتى سطح الأرض وذلك تحت إشراف هندسي مشيرة إلى أن على الرغم من وجود عجز إلا أنه يجب أن يكون بحملة الإزالة مهندس واحد.

 

وأضافت بلبع في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" أنه يتم الاستعانة بكافة المهندسين الموجودين بالإدارة الهندسية ومديرية الإسكان الموجودة بالمحافظة  مؤكدة أنه يتم أيضا التعاون مع نقابة المهندسين في ذلك الأمر لسد النقص.


 

 

ترشيحاتنا