«شوشه» يُعاين موقع إنشاء سد بوسط سيناء لحجز مياه السيول 

محافظ شمال سيناء يعاين موقع إنشاء سد بوسط سيناء
محافظ شمال سيناء يعاين موقع إنشاء سد بوسط سيناء

تفقد اللواء الدكتور محمد شوشه محافظ شمال سيناء- اليوم الأحد- الموقع المقترح لإنشاء سد في منطقة الطيبة بقرية التمد، لحجز حوالي 5 ملايين م ٣  من مياه الأمطار والسيول للاستفادة منها في الري والزراعة والاستخدامات الأخرى.

وزار المحافظ تجمع أم غريقدة التابع لقرية التمد لدراسة إنشاء تجمع زراعي واعد على مساحة 400 فدانا والتي تعتمد علي الري من خلال 8 آبار للمياه لخدمة أهالي المنطقة، كما زار محطة مياه التمد الجديدة بطاقة 100 م3/ يوم، لتعمل إلى جانب المحطة الموجودة في خدمة التجمعات التابعة لقريتى التمد والنقب.

كما تفقد محطة مياه الريد التي تم الانتهاء منها مؤخرا وتسليمها إلى شركة المياه وفى مرحلة التجارب لمدة 3 شهور.

حيث يتم تشغيل المحطة من خلال 3 بدائل (الكهرباء والديزل والطاقة الشمسية) لضمان عدم تعطيلها، وهى بطاقة 200 مترا مكعبا في اليوم لخدمة أهالي الريد وبئر جريد.


كما زار اللواء شوشه تجمع الشياحه، ضمن القرى الأكثر فقرا والمقرر رفع كفاءته عن طريق بيت الزكاة والصدقات المصري التابع للأزهر الشريف، حيث أنه من المقترح بناء 150 منزلا ودار ضيافة ومسجد داخل التجمع .. علاوة على رفع كفاءة بئري المياه 7 و 8 لتوفير المياه وتطوير الزراعات القائمة ( عنب وزيتون ) واستحداث زراعات جديدة في المنطقة مثل التفاح والكمثرى .. إلى جانب إنشاء صوب زراعية وهرابات لتخزين مياه الأمطار والسيول للاستفادة منها في الري والزراعة والشرب والاستخدامات المنزلية.