ننشر تفاصيل اجتماع اللجنة الطبية برئاسة رئيس الوزراء

وزير الإعلام خلال الاجتماع
وزير الإعلام خلال الاجتماع

أكد أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام، أن الحكومة تعمل بشكل متكامل وتضامني فيما يتعلق بأزمة كورونا .. مشيرا إلى حرصها الكامل على تقديم المعلومات للمواطنين في التوقيت المناسب وان الحكومة هي المرجعية فيما يتعلق بكافة المعلومات بهذا الشأن .

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بعد ظهر اليوم بمقر وزارة الدولة للإعلام وتحدث خلاله كل من الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي

 

وأشار هيكل إلى أن مواجهة هذه الأزمة هي عملية تضامنية بين الشعب والحكومة حيث يتم العمل بمنهج علمي يتطلب تضافر جهود المواطنين في الاستجابة إلى تنفيذ خطط وقرارات الحكومة الاحترازية بهذا الشأن.

 
وقال إن المجموعة الطبية المعنية بمواجهة فيروس كورونا، برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء ، خلال اجتماعها صباح اليوم قررت أن يتم تعديل مواعيد حظر تجوال المواطنين اعتبارا من اليوم ليصبح من الساعة الثامنة مساء وحتى الساعة الخامسة صباحا بما يساعد الموظفين في الذهاب إلى أعمالهم .

وقال أسامة هيكل، إن اجتماع المجموعة الطبية الذي عقد اليوم برئاسة رئيس الوزراء يعد الاجتماع الثاني حيث سبق وأن عقد الاجتماع الأول الذي عقد يوم الخميس الماضي وشارك فيه وزراء التعليم العالي والصحة والإعلام والداخلية ومستشار رئيس الجمهورية الصحة والوقاية.. مشيرا إلى أنه تم خلال الاجتماع المتابعة بكل اهتمام بالزيادة التي طرأت على أعداد المصابين ولبعض الشكاوي بخصوص التكدس في بعض المستشفيات .


وأوضح أنه تم إقرار زيادة عدد الخطوط الخاصة برقم  ١٠٥ والمتعلقة بوزارة الصحة وتخصيص رقم ١٥٣١١  لمستشفيات للتعليم العالي حيث يوجد بها مجموعة من الأطباء المختصين للرد على المواطنين بجانب تخصيص رقم   ١٦٥٢٨ لمجلس الوزراء  لخدمة المواطنين فيما يتعلق بأزمة كورونا إلى جانب انه سيتم خلال الـ48 ساعة القادمة تخصيص رقم هاتفي بكل محافظة على حدة للرد على استفسارات المواطنين وزيادة عدد المستشفيات الخاصة بالعزل وتوفير عبوات العلاج بكافة المستشفيات والوحدات إلى جانب دراسة إمكانية توصيل العلاج  للمنازل   .

وأشار إلى أنه سيتم أيضا متابعة العلاج بالمستشفيات الخاصة لمنع استغلال المرضي .. موضحا أن رئيس الوزراء كلف المحافظين بمتابعة نظم الوقاية للأطقم الطبية بجميع المحافظات .

 
وأعرب هيكل عن تقدير رئيس الوزراء والحكومة للأطقم الطبية في مواجهة جائحة كورونا لما يقدمونه من جهد كبير لهذا الشأن.. منوها في ذات الوقت بوجود شكاوي ضد قلة محدودة من الأطباء تمتنع عن تقديم الخدمة المواطنين بالشكل الملائم حيث سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم وضد كل من يمتنع عن تقديم الخدمة للمرضى في أي مستشفي .

وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الطبية والوقائية، أن الفترة الماضية شهدت زيادة فى أعداد الحالات المصابة بفيروس كورونا خصوصا فى الأسبوع الأخير من شهر رمضان وأسبوع العيد .. مؤكدا أن الدولة لديها كافة الإمكانيات من مستشفيات وأدوية لمواجهة تلك الزيادات وهناك متابعة داخليا وخارجيا لمتابعة تطورات فيروس كورونا.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر وزارة الدولة للإعلام أن زيادة عدد الحالات  تسبب في حدوث نوعا من الازدحام الشديد على مستشفيات الحميات والصدر وهى الأماكن المخصصة لعلاج حالات كورونا .. موضحا انه تم الاتفاق على زيادة عدد المستشفيات التى تستقبل هذه الحالات بالتعاون بين وزارتي الصحة والتعليم والبحث العلمي .

وأضاف أن الغالبية العظمي للحالات ما بين بسيطة ومتوسطة .. موضحا أن المستشفيات التابعة لوزارة الصحة  والمستشفيات الجامعة لديها الكبيرة القدرة على استيعاب كل الحالات مع وجود كوادر بشرية مدربة على كيفية التعامل مع هذه الحالات وفق كل مرحلة .

وقال إنه خلال الأيام الأولى من ظهور فيروس كورونا كان هناك تخوف من انتشار العدوى لان الفيروس عنيف ومعدي جدا الا انه كان من الممكن الوصول إلى المخالطين، ولكن الآن أصبح الانتشار سريعا جدا وهناك عائلات بالكامل حاملة للفيروس .

وأكد أنه على الرغم من ذلك فان هناك أعداد كبيرة من المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والمستشفيات الجامعة ، مع اعتماد نتائج الأشعة المقطعية وتحليل الدم لإعطاء العلاج الذي وفرته الوزارة سواء للمصابين فى المستشفيات أو العزل المنزلي .. مشيرا إلى أن إجراء مسحة pcr  ليست ضرورية الآن للتأكد من الإصابة ولكن نتائج الأشعة المقطعية والتحاليل تعطي مؤشرات الإصابة .

وأكد أن وزارة الصحة توفر العلاج لمصابي فيروس كورونا في المستشفيات والعزل المنزلي وذلك لمنع انتشار المرض وزيادة الحالات .

ووجهت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان ، خلال المؤتمر الصحفي ، الشكر لكل أعضاء الفريق الطبي في مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية والخاصة ، الذين يقومون بدور كبير في معركة مواجهة فيروس كورونا .. مشيرة إلى وجود نماذج مضيئة بين الأطقم الطبية ومعربة عن أملها بأن تقوم تلك الأطقم بدور أكبر خلال الفترة المقبلة .

وأضافت أن الوزارة بدأت بالتوسع في مستشفيات علاج كورونا .. مشيرة إلى أن الوزارة بدأت بـ 30 مستشفي عزل  و3000 سرير ، ووصلت الآن إلى 340 مستشفي و35 ألف سرير وهناك 36 مستشفى عزل جديدة بنهاية هذا الأسبوع بالإضافة إلى المستشفيات الجامعية .

وقالت إن نسبة الإشغال في هذه المستشفيات بلغت 17 %  .. داعية المواطنين إلى الذهاب إلى المستشفيات التي أعلنت عنها الوزارة وتم تخصيصها للعزل حيث توجد أماكن بجميع المستشفيات .  

وأشارت الوزيرة إلى أنه تم تسجيل أمس 1367 حالة إصابة بفيروس كورونا وكانت محافظة القاهرة من أكبر المحافظات التي شهدت اكتشاف حالات كثيرة حيث بلغ عدد الحالات بمحافظة القاهرة 50 % من إجمالي عدد الحالات المكتشفة .

وأضافت أنه خلال الفترة من 17 إلى 13 مايو بلغت نسبة الحالات في المستشفي 46 % و43 % بنزل الشباب والفنادق و17 % بالعزل المنزلي وخلال الفترة من 24 إلى 30 مايو بلغت نسبة الحالات في المستشفي 44 % ونزل الشباب والفنادق 14 % والعزل المنزلي 12 % .

وأشارت الوزير إلى وجود 8 آلاف حالة مصابة يكورونا  بنزل الشباب .. مؤكدة أن الوزارة وفرت 1400 قافلة طبية متحركة لتوزيع الأدوية على المصابين في العزل المنزلي.. موضحة أنه تم أمس تسيير 65 قافلة علاجية في القاهرة فقط .

وأضافت أنه تم توفير 8 ملايين جرعة دوائية للمخالطين للمصابين بكورونا، و2 مليون جرعة للمصابين بالفيروس في العزل المنزلي ونصف مليون جرعة دوائية للمصابين بالمستشفيات .

وأوضحت أنه سيتم توفير 57 معملا لتحليل pcr بنهاية الأسبوع الجاري، بالإضافة إلى 17 معملا تابعا لوزارة لتعليم العالى .

وأضافت أن هناك 5013 وحدة صحية في جميع المحافظات تقدم الأدوية الوقائية للمخالطين ، وتقديم الأدوية للمرضي بالعزل المنزلي ومتابعة المخالطين .

وقالت الوزيرة إنه تم استخدام بلازما المتعافين في علاج المصابين بكورونا وأثبتت نجاحها .. داعية المتعافين من المرض ومر عليهم أسبوعين التوجه إلى اقرب مستشفي لهم للتبرع بالبلازما .

وأضافت أنه تم تحديث برتوكول العلاج منذ يومين بعد موافقة اللجنة العلمية المشكلة من أساتذة واستشاريين بوزارة الصحة وكليات الطب حيث تم استبعاد دواء "تموفلو".

وأشارت إلى أن الوزارة أطلقت تطبيق "صحة مصر"  وقام بتنزيله حتى الآن 600 ألف مواطن هذا التطبيق الذي يقدم خدمة للحالات المصابة وكل المعلومات التي تتعلق بالفيروس .. داعية إلى تحديث البرنامج ، بالإضافة إلى تخصيص رقم على الواتس أب لتقديم المعلومات عن المرض وهو 010553105105 .

من جهته قال د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، إنه يوجد لدي الوزارة 113 مستشفي جامعي تحتوي على 35 ألف سرير مستعدة لتقديم خدمات علاج كورونا.. موضحا أنه تم استقبال 11 ألف عائد من الخارج وتقديم الرعاية لهم في المدن الجامعية.

وأضاف أن هناك تكليف للمستشفيات الجامعة بالدخول في الخدمات المقدمة لمرضى فيروس كورونا.. مشيرا إلى أنه حتى الآن تم استخدام 23 مستشفى، بالإضافة إلى مستشفيات جامعة الأزهر والمستشفيات الجامعية بمستشفي عين شمس والقصر العيني الفرنساوي ومستشفيات جامعة بنها ومستشفيات جامعة حلوان .

وأكد أن هناك تعاون كبير بين وزارتي التعليم والبحث العلمي والصحة لتقديم كافة الخدمات اللازمة لمرضى كورونا .. مشددا على أن هناك منظومة متكاملة في التعامل مع فيروس كورونا .