هل تبقيك أخبار فيروس كورونا مستيقظا؟.. 5 نصائح لنوم أفضل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الإجهاد والقلق يمكن أن يجعل الحصول على قدر صحي من النوم كل ليلة أكثر صعوبة، ويُعد الحصول على قسط كافٍ من النوم بانتظام عنصرًا مهمًا في صحتك البدنية والعقلية.

ويمكن أن يضعف الحرمان من النوم جهازك المناعي ويزيد الالتهاب في الجسم، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، لأن النوم الجيد ليلًا أمر بالغ الأهمية لصحة الدماغ والجسم.

ومع استمرار جائحة فيروس كورونا المستجد في الانتشار، وزيادة القلق في نفوس المواطنين، فإن الحصول على قدر صحي من النوم الجيد ليس بالأمر السهل كما كان في السابق، بالرغم أن الحصول على نوم جيد هو الآن أكثر أهمية من أي وقت مضى.

قالت بريتاني ليموندا، دكتورة نفسية وعصبية في مستشفى لينوكس هيل في نيويورك لـ Healthline: النوم مرتبط بشكل مباشر بالمناعة من حيث الاستجابة الفسيولوجية في أجسامنا، وإذا لم ننم جيدا يضعف نظام المناعة لدينا، ويمكن زيادة الالتهاب في الجسم، والذي يجعلنا أكثر عرضة للفيروسات المختلفة، وبعبارة أخرى، يلعب نومك دورًا مباشرًا في قدرة جسمك على حمايتك من الفيروس التاجي الجديد. بالإضافة إلى جميع سلوكيات النظافة الموصى بها لدرء المرض، مثل غسل اليدين والتباعد الاجتماعي، ضع في اعتبارك صحة نومك كطريقة أخرى للحفاظ على الحماية. إليك بعض النصائح المفيدة للمساعدة على الاسترخاء والراحة أثناء الليل، حتى في هذه الأوقات العصيبة وغير المستقرة.

1-حافظ على روتين منتظم لقد انقلبت حياتك اليومية كنتيجة مباشرة لهذا الوباء، ولكن بغض النظر عن كيفية تأثر حياتك، من المهم للغاية الحفاظ على روتين منتظم من أجل الحصول على نوم جيد، هذا هو الوقت الذي نحتاج فيه إلى أن نتذكر ونعي كيف نعيش حياتنا بهذه الطريقة المختلفة تمامًا، لذلك، نحتاج إلى إبقاء حياتنا قريبة من روتيننا الطبيعي قدر الإمكان، إذا كنت تعمل من المنزل، فاستيقظ في نفس الوقت وارتدي ملابسك، ويمكنك الذهاب إلى غرفة أخرى، وليكن لديك نفس الشعور بالروتين والعودة الطبيعية، مما سيساعدك على الشعور بعدم الإزعاج.

2- لا تأخذ قيلولة القيلولة تجعلك تشعر بالنعاس أثناء النهار، مما قد يؤدي إلى تغيير أو تعطيل روتين النوم المنتظم.

3-مارس الرياضة (ليس قبل النوم) نعم، ربما تم إغلاق صالة الألعاب الرياضية الخاصة بك، ولكن يجب أن يكون التمرين جزءً من حياتك اليومية، فقط لا تمارس الرياضة قبل وقت النوم لأن المجهود البدني يمكن أن يجعل النوم أكثر صعوبة.

4-تنظيم وقت قراءة الأخبار يكاد يكون من المستحيل الهروب من التدفق المستمر لأخبار ومعلومات فيروس كورونا التي تتخلل الحياة اليومية في الوقت الحالي، ومن المرجح أن تؤدي هذه الأخبار على مدار الساعة إلى زيادة قلقك والتأثير على نومك، حدد عدد المرات التي تفحص فيها هاتفك يوميًا، ومدة قراءة الأخبار المتعلقة بالوباء، ولا تفعل ذلك قبل النوم.

5-الحد من التعرض للشاشات قبل النوم قبل ساعة من وقت النوم حاول عدم مشاهدة التلفزيون، أو الهاتف، وبالتأكيد عدم مشاهدة أي شيء يمكن أن يثير القلق، ويمكن القيام ببعض الأنشطة مثل قراءة كتاب أو الاستماع إلى الموسيقى كوسيلة للترفيه قبل النوم.