[x]

بدون تردد

فى زمن الحروب «١»

محمد بركات
محمد بركات

 

نحن فى حروب مركبة  ومتعددة الجبهات تدور فى وقت واحد وتتم فى تزامن متوافق وعلى كل الأصعدة طبيا وصحيا واقتصاديا وأمنيا.. وأيضا تنمويا،..، وأيضا على الصعيد الاجتماعى، حيث أن المجتمع هو أول من يتأثر بهذه الحروب .
ولو نظرنا فى داخلنا نظرة متعمقة، لوجدنا اننا بالفعل نخوض حربا ضارية ومستعرة على المستوى الطبى، لإنقاذ حياة المواطن المصرى، والحفاظ على الصحة العامة، من هوجة الوباء الضارى الذى يهاجم العالم كله ويجتاح كل الدول والشعوب فى وقت واحد .
ولو مددنا البصر إلى الغرب حيث الشقيقة ليبيا، لوجدنا أخطارا ممتدة بطول أكثر من ألف ومائة كيلو متر، نتيجة التهديدات العدائية والممارسات والأفعال الإرهابية التى يقوم بها ذلك الكاره والحاقد على مصر والمصريين والعرب أجمعين الطيب أردوغان .
وأحسب انه بات واضحا للعالم كله بصفة عامة ولنا نحن فى مصر على وجه الخصوص، ما قام ويقوم به اردوغان من جهود متواصلة لتحويل ليبيا إلى قاعدة إرهابية لتهديد مصر وزعزعة استقرارها، والمساس بأمنها القومى،..، وهو ما يتطلب منا الانتباه الدائم والحذر الشديد .
وإذا ما التفتنا الى الشرق حيث سيناء العزيزة التى هى بوابة مصر الشرقية، لوجدنا أرض الفيروز التى كانت على مر التاريخ ولاتزال حتى الآن، مطمعا لكل اعداء مصر ومسرحا لكل الحروب،...، ولوجدنا انها اصبحت ولاتزال مقبرة لكل من تسول له نفسه المساس بمصر وشعبها، سواء كان عدوا سافر الوجه أو مستترا وراء عصابات الارهاب وجماعات الأفك والضلال .
أما فى الجنوب حيث مجرى النيل ومنابعه فهناك أيضا قضية مصر الكبرى، وهى الحفاظ على حقوقها المشروعة والتاريخية فى مياه النيل، التى هى قضية حياة ووجود،..، وهناك من يحاول المساس بذلك الحق الآن .
يجرى هذا فى ذات الوقت الذى نبذل فيه جهودا خارقة على صعيد التنمية الاقتصادية الشاملة وبناء الدولة الحديثة القوية .
(حفظ الله مصر.. ونصر شعبها وجيشها) .
«وللحديث بقية» .