[x]
-->

وفاة حسن حسني| أعمال ساهم في نجاحها.. والجوائز التي حصل عليها

أعمال ساهم في نجاحها الراحل حسن حسني
أعمال ساهم في نجاحها الراحل حسن حسني

 

توفي في الساعات الأولى من صباح اليوم، الفنان حسن حسني عن عمر يناهز 88 عاما إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة.

ولد "حسن حسني" في حي القلعة (15 أكتوبر 1931) لأب بسيط يعمل "مقاول"، ولم تخل حياته من المتاعب والمواقف الصعبة والمفاجآت التي تغيرت مجراها للعديد من المراحل، حيث بدأت متاعبه بعد وفاة والدته وهو في سن السادسة، وهو الحدث الذي قلب موازين حياته، وحوله من طفل مدلل إلى طفل يعاني المسؤولية وهو في سن صغير.

بدايته الفنية
وبدأ عشقه للتمثيل وهو في المدرسة الابتدائية وتحديدا في مدرسة الرضوانية، وكانت أول مشاركاته المسرحية دور "أنطونيو" في إحدى الحفلات المدرسية وحصل من خلالهِ على كأس التفوق بالمدرسة الخديوية، كما حصل على العديد من ميداليات التقدير من وزارة التربية والتعليم، فيما حصل على شهادة التوجيهية عام 1956 بفضل المسرحيات التي شارك فيها خلال الأنشطة المدرسية حينها.

وكانت بدايته، في الستينات كممثلاً محترفاً، وبحلول نهاية السبعينات، شارك حسن حسني في مسلسل "أبنائي الأعزاء شكرا" الذي اشتهر باسم بابا عبده مع الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي، من خلال شخصية الموظف الفاسد المرتشي، وهو الدور الذي عرفته الجماهير من خلاله، على الرغم من حجم الشر الذي نجح في تجسيده ببراعة.

ومع بداية الثمانينات، تم فتح "استوديوهات دبي وعجمان" أبوابها للنجوم المصريين، وكان من بينهم النجم حسن حسني، الذي شارك في أعمالا كثيرة، وتم عرض هذه الأعمال في دول الخليج العربي بكثافة، وقتها أطلق عليه أصدقاؤه لقب "الممثل الطائر" نظرا لكثرة تنقله بين استوديوهات عجمان ودبي لأجل تصوير العديد من الأعمال الفنية.

المسرح في حياة "حسن حسني"

رغم ابتعاد "حسني" عن المسرح طوال فترة أعماله في استوديوهات دبي وعجمان، إلا أنه عاد للمسرح في منتصف عقد الثمانينات، عندما قدم مع الفنانين "سهير البابلي و حسن عابدين مسرحية "ع الرصيف"، التي دعمت نجوميته لدى الجمهور المصري والعربي، كما قدم أيضا في عام 1985 المسرحية الفكاهيه "أعقل يا مجنون" مع الفنان الكوميدي الكبير "محمد نجم"، ومن المسرحيات التي شارك فيها "حسني" وساهم في نجاحها بشكل ملحوظ، "لما بابا ينام، حزمني يا، عفروتو، جوز ولوز، أعقل يا مجنون، سكر زيادة".

مسلسلات نجح بها "حسن حسني"

ومن أبرز المسلسلات التي شارك فيها "حسن حسني"عصر الفرسان، المال والبنون، بوابة الحلواني، غوايش، أم كلثوم، رد قلبي، زمن عماد الدين، جحا المصري، أميرة في عابدين، علي يا ويكا، عفاريت السيالة، العار، فكرة بمليون جنيه، مزاج الخير، سوبر هنيدي، الصعلوك، وعد، الأب الروحي، رحيم".

ونال حسن حسني، العديد من الجوائز في الكثير من الهرجانات السينمائية والمسرحية محليا وعربيا، حيث حصل على جوائز من مهرجان القاهرة ومهرجان الإسكندرية والمركز الكاثوليكي، وغيرها من المحافل الكبيرة التي كرمت اكبر نجوم الوطن العربي.
 


 


ترشيحاتنا