[x]

ترامب مهاجما الصين: قراراتكم في هونج كونج «كارثية»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

هاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحكومة الصينية بسبب ما أسماه بالـ« انتهاكات الكبيرة التي ترتكبها في هونج كونج» ووصف ما يحدث بأنه «كارثة».

وقال في هذا الأمر: «تدّعي الصين أنها تحمي أمنها القومي، لكن هونج كونج لا تحتاج هذا، ليس هذا ما يحتاجه شعب منطقة هونج كونج. لقد غيرت الصين معاهدة أن تتعامل بطريقة بلد واحده ونظامين إلى نظام واحد، ولذلك لقد أمرت بتقديم معاملة خاصة ومميزات محددة لهونج كونج بعيدًا عن الصين وبشكل منفصل.»

كانت الولايات المتحدة قد أصدرت بيانًا مشتركًا، الخميس، مع كندا وبريطانيا وأستراليا أعربوا فيه عن قلقهم العميق بشأن قرار بكين فرض قانون للأمن القومي في هونج كونج.

وقالت الدول في نص بيانها: "لقد ازدهرت هونج كونج كمعقل للحرية، وكان للمجتمع الدولي حصة كبيرة وطويلة الأمد في ازدهار هونج كونج واستقرارها. والآن فإن فرض تشريعات الأمن القومي على هونج كونج من قبل بكين مباشرة، وليس من خلال مؤسسات هونج كونج نفسها كما هو منصوص عليه في المادة 23 من القانون الأساسي، من شأنه أن يحدّ من حريات الشعب ويؤدي بذلك إلى تعطيل استقلالية المنطقة إلى حدّ كبير وهدم النظام الذي كان السبب في ازدهارها."

وتابعت الدول: "إن قرار الصين فرض قانون جديد للأمن القومي على هونج كونج يتعارض بشكل مباشر مع التزاماتها الدولية بموجب مبادئ الإعلان الصيني البريطاني الملزم قانوناً والمسجل لدى الأمم المتحدة. وسوف يقوض القانون المقترح إطار “دولة واحدة ونظامين”، وقد يثير احتمالات المقاضاة في هونج كونج على الجرائم السياسية، ويقوض الالتزامات القائمة لحماية حقوق مواطني هونج كونج – بما في ذلك الحقوق المنصوص عليها في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية."
 



ترشيحاتنا