[x]

كيف تتعامل مع أشجار الموالح خلال مايو؟ «الزراعة» تجيب

 أشجار الموالح
أشجار الموالح

 

تواصل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تقديم النصائح والإرشادات للفلاحين والمزارعين، الخاصة بالمحاصيل الزراعية للعمل على زيادة وجودة إنتاجها.

وكشف تقرير أصدرته الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بقطاع الإرشاد الزراعي، عن عدد من النصائح والإرشادات الخاصة بحدائق الموالح والذي يتضمن طرق التعامل مع أشجار الموالح والري والتسميد وبرامج مكافحة الآفات، خلال هذه الفترة من العام، وذلك بناءً على تعليمات السيد القصير وزير الزراعة، وتحت إشراف د. علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بضرورة التواصل مع الفلاحين والمزارعين، وتقديم كافة وسائل النصح والإرشاد بالمحاصيل الزراعية.

وتضمن تقرير البساتين أهم العمليات التي تجري لأشجار الموالح ومنها، المحافظة على انتظام الري دون الإسراف أو التعطيش خلال موسم النمو، والتخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة، وفحص النموات الحديثة لمقاومة الحشرات الثاقبة الماصة والاهتمام برش العناصر الصغرى.

أما بالنسبة لتسميد أشجار الموالح، فأوضح التقرير، أنه عند تسميد الأشجار التي تروى بالتنقيط للفدان، يضاف في الرية الأولى 2كجم سلفات نشادرو1 كجم سلفات ماغنسيوم، وفي الرية الثانية يضاف 3 كجم سماد مركب 19-19-19، وفي الرية الثالثة يضاف 3كجم سلفات بوتاسيوم مع 2 لتر حامض فوسفوريك، أما الرية الرابعة يضاف 1كجم سلفات حديد مع 1 كجم سلفات زنك و1 كجم سلفات منجنيز، بينما عند الرش الورقي فيمكن رش العناصر الصغرى من حديد وزنك ومنجنيز في صورة مخلبية.

وأضاف التقرير أنه عن البدء في برنامج الري بالتنقيط  يراعي عدد اللترات لكل شجرة خلال شه مايو، فالأشجار من عمر سنة إلى سنتين تروى بـ32 لترًا، وعمر الأشجار 2 إلى 3 تروى بـ40 لترًا، ومن 3 إلى 4 سنوات تروى بـ48 لترًا، والأشجار من 4 إلى 5 سنوات تروى بـ65 لترًا، أما الأشجار في عمر من 5 إلى 6 سنوات تروى بـ64 لترًا، وفي عمر الأشجار 6 إلى 7 سنوات تروى بـ72 لترًا، والأشجار في عمر من 7 إلى 10 سنوات تروى بـ84 لترًا، أما الأشجار أكبر من 10 سنوات تروى بـ90 لترًا.



ترشيحاتنا