٤ نصائح من مستشار الوزير لضمان التفوق بامتحانات الثانوية العامة

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

 

قدم مستشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عدة نصائح لطلاب الثانوية العامة لكي يتدرب عليها الطالب قبل بداية الامتحانات.

١- التذكر:- وهو استدعاء ما سبق أن استقبله الطالب بالضبط مثل "اذكر تعريف الكثافة؟"  فيجيب الطالب هي كتلة وحدة الحجوم من المادة،.

٢- الفهم:- وهو أن يعبر المتعلم عما تعلمه بلغته بشكل صحيح علميا مثل أن يعيد شرح المعلومة أو يلخصها أو يفسرها أو يغير طريقة عرضها من نص إلى رسم بياني مثلا والعكس.

فمثلا عندما نقول للطالب ماذا يقصد بقولنا أن كثافة الماء 1 جم لكل سم مكعب وتكون إجابته أن كتلة  سم مكعب  من الماء تساوى واحد جرام فذلك يعنى انه فهم معنى الكثافة.

٣- التطبيق:- هو توظيف القواعد والقوانين فى مواقف جديدة  فعندما يعلم الطالب ان الكثافة =الكتلة/الحجم فانه يستطيع ان يحسب كثافة الجسم إذا علم كتلته وحجمه اى تعويض مباشر في القانون.

٤- المستويات العليا في التفكير:- وهي ( بحسب هرم بلوم ) قدرة الطالب على مواجهة مشكلة وتحليل عناصرها  وإعادة تركيب بعض عناصرها للوصول للحل ، وغالبا فان حل المشكلات يتطلب من الطالب أكثر من قاعدة أو قانون للوصول للحل فمثلا إذا طلبنا من الطالب حساب كثافة جسم على شكل مكعب وأعطينا له طول ضلع المكعب فيقوم الطالب بحساب حجم المكعب أولا ثم يطبق في قانون الكثافة ليحسب الكثافة وبذلك يكون الطالب وظف أكثر من قاعدة لحل المشكلة . 


ترشيحاتنا