هيلاري كلينتون لـ«ترامب»: توقف عن لعب دور الدكتور على التلفاز

هيلاري كلينتون
هيلاري كلينتون

وجهت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون انتقادا لاذعا للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد إعلانه أنه يتناول دواء للملاريا كإجراء احترازي ضد فيروس كورونا القاتل، وأظهرت الأبحاث أن هذا الدواء يسبب مشاكل في القلب ويؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات.

وقالت كلينتون، في تغريدة لمتابعيها البالغ عددهم 27.8 مليون متابع: "وجدت دراسة أجريت على 96000 مريض بالفيروس التاجي أن أولئك الذين تلقوا دواء ترامب لديهم خطر وفاة أعلى بكثير مقارنة بمن لم يفعلوا ذلك ، مشيرة إلى أن الرئيس يحتاج إلى التوقف عن لعب الطبيب على شاشة التلفزيون." 

تضمنت تغريدة كلينتون تقريرًا من واشنطن بوست عن تحليل جديد وجد أن مرضى COVID-19 الذين عولجوا باستخدام هيدروكسي كلوروكين أو الكلوروكين كانوا أكثر عرضة للوفاة من أولئك الذين لم يتم علاجهم بالعقار. 

وتأتي تعليقات كلينتون بعد أن قال الرئيس هذا الأسبوع إنه يأخذ هيدروكسي كلوروكوين بالزنك كإجراء وقائي لمنعه من الإصابة بالفيروس. 

قال ترامب يوم الاثنين خلال اجتماع مع المسئولين التنفيذيين في المطاعم عن الدواء: "أعتقد أنه يمنحك مستوى إضافيًا من الأمان". 

ودعا ترامب مرارًا وتكرارًا إلى استخدام الدواء في الماضي، واصفًا إياه بأنه "مغير اللعبة" ورفض الدراسات التي أظهرت أن الدواء أظهر فائدة قليلة للمرضى المصابين بالفيروس التاجي.