تمريض حلوان تقدم نصائح للتغذية الصحية في عيد الفطر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

ترتبط الأعياد والمناسبات بأنواع معينة من الأغذية والأطعمة؛ فكل مناسبة أو عيد يتميز بنوع أو أكثر من الأطعمة، ولعل عيد الفطر المبارك من أهم هذه المناسبات الذي يتميز بتناول الحلوى كالكعك والبسكوت والبيتى فور، وغيرها من أنواع الحلوى الأخرى.

وهذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية لاحتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات والدهون، لذلك تقدم جامعة حلوان تحت رعاية د. ماجد نجم رئيس الجامعة، وإشراف د. صفاء صلاح عميد كلية التمريض نظام غذائي صحي مفيد لأول أيام عيد الفطر المبارك وذلك عقب اعتياد الجسم في شهر رمضان على نظام غذائي معين يختلف عن النظام الغذائي المتبع خلال العام.

ويعتاد الجسم خلال شهر رمضان على عدم استقبال أي طعام أو شراب خلال النهار وبالتالي فإن الرجوع للنظام الغذائي المعتاد يتطلب التدرج.

لذا ينصح بتناول ثلاث تمرات في الصباح قبل صلاة العيد وعقب الصلاة يتم تناول إفطار خفيف مكون من كوب لبن مع قطعة جبن صغيرة مع ٤ ملاعق من الفول، ونصف رغيف من الخبز وأي نوع فاكهة، أما بالنسبة لوجبة الغداء ينصح بتناول طبق خضار صغير وطبق سلطة خضراء و ٤ ملاعق أرز او مكرونة مع قطعة صغيرة من اللحم او الدجاج أو السمك، وتكون وجبة العشاء عبارة عن ثمرة فاكهة وكوب زبادي حيث يضمن هذا النظام صحة جيدة دون أي زيادة في الوزن خلال اجازة عيد الفطر.

وعن تناول الكحك والبسكوت ينصح بعدم تناول الحلويات الغنية بالسكريات والدهون في أيام العيد حيث أشارت دراسة علمية إلى أن الإفراط في تناول السكريات يؤدي إلى إتلاف عضلة القلب، و يؤثر على قدرة القلب في ضخ الدم، لذا يجب تناول الحلويات بكميات قليلة وعدم الإفراط ومن الأفضل استبدال الحلويات بالفاكهة. 

وإليكم مجموعة من النصائح الصحية لتجنب أضرار حلوى العيد تتضمن:

١- الاعتدال في تناول كحك العيد حيث يحتوي على ٣٥٪ نشويات، و ٣٥٪ دهون و ٣٠٪ سكريات وتمد الكحكة الواحدة جسم الإنسان ب ٢٢٠ سعر حراري والبيتي فور ٩٠ سعر حراري والبسكوت ٩٠ سعر حراري في حين أن احتياج الجسم من السعرات الحرارية من جميع الوجبات الغذائية خلال اليوم ٢٠٠٠ سعر حراري والزيادة في السعرات يؤدي إلى تراكم الدهون بالجسم لتصبح خطرًا على الإنسان. 

٢-ضرورة تقليل نسبة السمن والدهون المستخدمة في تصنيع حلوى العيد. 

٣-يكتفي بتناول كحكتين وعلى فترات زمنية متباعدة من اليوم.

٤-يفضل تناول البسكويت لانه يحتوي على سعرات حرارية أقل. 

٥-عدم الإسراف في تناول حلوى العيد لأن فيها إضرار بالصحة العامة وتؤدي الي إرتفاع نسبة السكر، ومخاطر ترسيب الدهون في الشرايين. 

٦-تناول خضروات او فاكهة بعد الكحك مباشرة لأنها غنية بالالياف وتقلل من امتصاص الدهون. 

٧-عدم تناول المقليات خلال العيد والتقليل من الدهون في الطعام، فالدهون في حلوى العيد تكفى. 

٨-يفضل تناول الكثير من المشروبات الدافئة بدون سكر للمساعدة في خفض مستوى السكر وتقليل الدهون. 

٩-يحذر من تناول الشاي والقهوة في الصباح لأن ذلك يؤدي إلى اضطرابات والتهابات المعدة. 

١٠-ينصح بممارسة أي نشاط رياضي خلال اجازة العيد لتجنب الخمول والكسل والبدانة. 

قام بتقديم هذه النصائح الدكتور محمد عبد الرحمن مدرس مساعد بقسم تمريض صحة البالغين كلية التمريض جامعة حلوان.


ترشيحاتنا