تنفيذا للتكليفات الرئاسية

طرح وإسناد ١٠ عمليات لتأهيل وتبطين ١٨ ترعه في 5 محافظات 

 أعمال تأهيل وتبطين الترع المتعبة
أعمال تأهيل وتبطين الترع المتعبة

وجه الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى،  بالعمل على الإسراع فى تنفيذ الأعمال المطلوبة طبقاً لخطة وزارة الموارد المائية والري لما له من فوائد عدة مثل ضمان وصول المياه للنهايات في اسرع وقت لضمان عدالة توزيع المياه وزيادة الإنتاجية الزراعية وأيضا تقليل تكاليف الصيانة.

يأتي ذلك فى ضوء تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بسرعة الانتهاء من أعمال تأهيل وتبطين الترع المتعبة لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية وتفعيلاً لمحاور الخطة القومية للموارد المائية وأهمها محور ترشيد الاستخدامات المائية والحد من فواقد شبكة الترع. 

وأكد وزير الري، إنه تم البدء فى تنفيذ اعمال تأهيل وتبطين  الترع بمحافظتى بنى سويف وقنا حيث تم حتى تاريخه طرح وإسناد أعمال التأهيل بطول ١٩٠ كم من شبكة الترع وأنه جاري حاليا العمل بتأهيل وتبطين ٢٠ ترعه بهندسة رى ببا، وتم خلال هذا الاسبوع طرح وإسناد ١٠ عمليات لتأهيل وتبطين شملت ١٨  ترعه فى محافظات الإسماعيلية و الجيزة وأسوان وبني سويف وأسيوط. 

وأوضح المهندس عبد اللطيف خالد رئيس مصلحة الري، أن أعمال التأهيل والتبطين شملت مناطق رى الصالحيه و ترع الجناين ووصلة عمريط  بالإسماعيلية كما سيتم التطوير في ترع  فرع ٧ خورمان- فرع ١ خورمان، فرع ٦ أوسيم- فرع السواحل- فرع ١ من ٣ براجيل بالجيزه وحلوان أما في  

 وفي اسوان يتم التأهيل في ترع الحجز المستجدة ومسقى السكه الحديد وفرع ٢ ادندان العليا.

وفي أسيوط سيتم التبطين في ترع فرع ١ ، ٢ ، ٣ بنى غالب وفرع مكاوى و فرع عبدالرسول سليم وفي بنى سويف في ترع فرعى المهندس الشرقى والغربى و فرع البرقى القبلى .

وأضاف أن أعمال التأهيل المستهدف تنفيذها تتنوع بين استخدام الدبش المغطى بطبقه خرسانة عاديه والتبطين بالخرسانة العادية والخرسانة المسلحه بعد دراسة كل حاله ترعه على حده.