مصادر: منتصف يونيو قد يشهد عودة حركة الطيران الدولي إلى مطار القاهرة 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت مصادر مطلعة بالطيران المدني، إن هناك عدد من شركات الطيران تدرس استئناف رحلاتها الجوية المنتظمة إلى مطار القاهرة الدولي 16  يونيو المقبل.

 

وأوضحت المصادر أن مطار القاهرة والمطارات المصرية على أتم الاستعداد لعودة حركة الطيران وأكدت المصادر أن بالرغم من ذلك ننتظر قرار الحكومة بعودة حركة الطيران الدولي  بمصر بعد فرض قيود على الحركة الجوية، لاحتواء انتشار فيروس كورونا.

 

وتتزامن هذه العودة مع قرار العديد من الدول تخفيف قيود السفر مثل إيطاليا وألمانيا التي قررا تخفيف إجراءات قيود السفر داخل الاتحاد الأوروبي.

 

يأتي بالتزامن مع قرار عدد من شركات الطيران العالمية استئناف رحلتها تدريجيا مثل الخطوط السويسرية التي قررت العودة للتحليق من خلال 190 رحلة إلى 41 وجهة أوروبية  وأيضاً الخطوط الجوية الألمانية لوفتهانزا  التي قررت استئناف رحلاتها من جديد نحو 180 وجهة خلال يونيو المقبل من ضمنهم دبي عبر 3 رحلات أسبوعية إلى فرانكفورت كما تستأنف شركة الطيران الفنلندية فين إير الرحلات من جديد إلى وجهات أوروبية وآسيوية اعتباراً من يوليو المقبل.

 

كان دعا الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا»  مؤخرا الأطقم الجوية والمسافرين  إلى وضع كمامات الوجه على متن الطائرة وطوال رحلاتهم، كإجراء احترازي للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19) يجري تطبيقه بشكل مؤقت في الفترة الأولى من العودة إلى السفر جواً، ولم يشجع الاتحاد شركات الطيران بتطبيقها لتدابير التباعد الاجتماعي من خلال ترك المقعد في المنتصف فارغاً.

 

نجد أن الاتحاد الدولي للنقل الجوي"IATA" اعتبر  أيضا أن خطر انتقال فيروس كورونا المستجد COVID-19 على متن الطائرات منخفض حتى بدون تدابير خاصة ، مشيرا إلى أن صناعة الطيران تعمل مع الحكومات لإعادة بدء الطيران عندما يمكن القيام بذلك بأمان.

 

وأضاف الاتحاد الدولي أن ارتداء أغطية الوجه للركاب والأقنعة للطاقم أثناء وجوده على متن الطائرة جزء مهم من نهج متعدد الخطوات لسلامة الجميع يتم تنفيذه مؤقتا عندما يعود الناس إلى السفر جوا.

 

يذكر أن وزارة الطيران المدني متمثلة في شركتاها التابعة والمطارات المصرية، تستعد لاستئناف حركة السياحة الداخلية ، وفقا لقرار الحكومة المصرية بفتح التشغيل المنشآت الفندقية بمعدل تشغيل يبلغ حده الأقصى 25 % من الطاقة الاستيعابية للفنادق تزيد إلى 50% بعد أسبوعين من بدء التشغيل.

 

كانت أعلنت الحكومة المصرية في 19 مارس الماضي، توقفت حركة الطيران الدولي من وإلى مصر،  نتيجة ظروفٍ استثنائية يعاني منها العالم أجمع نتيجة لتفشي جائحة فيروس كورونا المستجد COVID-19.