اتحاد المصريين بالخارج يطالب بقصر الحجر الصحي على الحالات الإيجابية بكورونا

، الدكتور سعيد يحيى رئيس اتحاد المصريين بالخارج فرع السعودية
، الدكتور سعيد يحيى رئيس اتحاد المصريين بالخارج فرع السعودية

طالب الدكتور سعيد يحيى رئيس اتحاد المصريين بالخارج فرع السعودية، الحكومة المصرية بالاكتفاء بإجراء كشف الـPCR في المطار على المصريين العائدين من دول الخليج وتحويل فقط  المشتبه بهم أو المصابين بفيروس كورونا إلى الحجر الصحي، خاصة أنه  خلال الفترة الماضية لم تثبت إصابة واحدة  بين القادمين من دول الخليج الذين قضوا في الحجر المنزلي قرابة الشهرين وسط إجراءات احترازية صارمة.

ودعا، الدكتور سعيد يحيى، في كلمته خلال المؤتمر الالكتروني الأول للمصريين في الخارج،الحكومة المصرية إلى تسهيل وتوسيع مصطلح تعريف العالقين ليشمل كل المصريين الراغبين في العودة الى مصر لقضاء الإجازة بين الأهل والأقارب، مما سوف يكون له أبلغ الأثر في دعم الاقتصاد المصري، وبث حالة من الانتعاش في السوق المصري، خاصة أن عددًا كبيرا من المصريين في الخارج فرضت عليهم إجازة إجبارية بدون راتب بسبب تداعيات أثار فيروس كورونا على الدول التي يعملون بها.

وشدد يحيى على ضرورة أن يتعامل الإعلام المصري بمسؤولية مع المصريين بالخارج ولا ينبغي مخاطبتهم بلهجة استعلائية، منوها الى الدور الذي قام به المصريون في الخارج طيلة العقود الماضية في دعم الاقتصاد المصري، والوقوف مع الدولة المصرية في مواجهة أعداء الوطن، وكانت لهم أدوار مشهود لها بالوطنية في كافة المواقف والأزمات.

وأشاد بالجهود التي تبذلها الدولة والحكومة في مواجهة كورونا والحد من تداعياتها على كل من المواطن والاقتصاد، مشيرا في هذا الصدد إلى  ما تقوم به الحكومة المصرية في معالجة الأزمة  وهو ما يدل على استشعارها بالمسؤولية عن أبنائها  في الخارج حيث  اعتمدت في ذلك على  خطة ممنهجة لإدارة الأزمة بالداخل والخارج وفقاً للإجراءات الاحترازية والوقائية للحفاظ على سلامة العائدين.

 كما أشاد الدكتور سعيد يحيى رئيس اتحاد المصريين بالخارج فرع السعودية بالسفارة المصرية بالسعودية على ما قامت به من جهود في مواجهة  الأزمة من خلال القنصلية العامة في الرياض وجدة تجاه العالقين والتواصل المستمر معهم حيث تمثل الجالية المصرية بالسعودية أكبر الجاليات بالخارج وهو ما يضاعف الجهود والالتزامات على البعثة الدبلوماسية في السعودية لمواجهة ضغط الأعداد والتواصل المستمر من المصريين الراغبين في السفر.

وناقش المؤتمر وضع الحلول البديلة لحل تلك الأزمات ورفعها للقيادة السياسية للمساهمة في حل الأزمة خاصة مع تواجد أعضاء الإتحاد في كافة دول العالم .

جدير بالذكر أن الإتحاد العام للمصريين بالخارج  نظم مؤتمراً عن بعد لمناقشة عدد من القضايا الهامة التي تهم أبناء الجاليات المصرية في الخارج في ظل أزمة كورونا التي ضربت العالم، وقد ناقش المؤتمر أزمة العالقين في كافة الدول مع التركيز على جهود الدولة في إعادة أبناء مصر بالخارج من خلال رحلات استثنائية ساهمت في عودة عدد كبير منهم لأرض الوطن .