فيديو| في مثل هذا اليوم.. ميلاد رائد الواقعية «صلاح أبو سيف»

صلاح أبو سيف
صلاح أبو سيف

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى المصرية، الأحد 10 مايو، فيديو حدث في مثل هذا اليوم، عن ذكرى ميلاد رائد الواقعية في السينما المصرية.. المخرج «صلاح أبو سيف».

وُلد صلاح أبو سيف في يوم 10 مايو عام 1915، في محافظة بنى سويف مركز الواسطى قرية الحومة، وتوفي والده باكراً فعاش أبو سيف يتيماً مع والدته التي قامت على تربيته بشكل صارم .

بعد الانتهاء من الدراسة الابتدائية التحق أبو سيف بمدرسة التجارة المتوسطة، وعمل أبو سيف في شركة النسيج بمدينة المحلة الكبرى وفي نفس الوقت اشتغل بالصحافة الفنية ثم انكب على دراسة فروع السينما المختلفة والعلوم المتعلقة بها مثل الموسيقى وعلم النفس والمنطق.

عمل أبو سيف لمدة ثلاث سنوات في المحلة من 1933 إلى 1936 وكانت فترة تحصيل مهمة في حياته وقام بهذه الفترة بإخراج بعض المسرحيات لفريق مكون من هواة العاملين بالشركة، وأتيحت له فرصة الالتقاء بالمخرج "نيازي مصطفى" الذي ذهب للمحلة ليحقق فيلماً تسجيلياً عن الشركة، ودهش نيازي مصطفى من ثقافة أبو سيف ودرايته بأصول الفن السينمائي ووعده بأن يعمل على نقله إلى أستوديو مصر.

فبدأ صلاح أبو سيف العمل بالمونتاج في ستوديو مصر، ومن ثمَّ أصبح رئيساً لقسم المونتاج بالاستوديو لمدة 10 سنوات حيث تتلمذ على يده الكثيرون في فن المونتاج.
كذلك ألتقي بأستوديو مصر بزوجته فيما بعد "رفيقة أبو جبل" وكذلك بـ"كمال سليم" مخرج فيلم العزيمة، وتوفي في 22 يونيو 1996 عن عمر يناهز 81 عاما.