يفضل الكثيرون تناول بعض الكتب قبل النوم وقراءة بعض صفحاتها ، حتى يغلبهم النعاس ، وفنانات الزمن الجميل كن ملتزمات بهذا الأمر ولكن كان لكل منهن اهتمامات مختلفة في القراءة .

فالنجمة فاتن حمامة كانت لا تستطيع تذوق طعم النوم إلا إذا قرأت 10 صفحات على الأقل في علم النفس ، حيث كانت هواياتها المفضلة قراءة هذا النوع من الكتب .

وترى فاتن أن الممثلة يجب أن تكثر القراءة في علم النفس ، لأن الممثلة تحترف أداء العوامل النفسية ، وهي لا تستطيع أن تقنع الناس بانفعالاتها إلا إذا تأثرت هي نفسها بالموقف ، فكل ممثلة تستطيع أن تغضب وتؤدي دور الفتاة الحزينة لكن ليست كل ممثلة تستطيع أن تجعلك تصدقها ، كما أن تعبير الممثل أو الممثلة لا يقتصر على ملامح الوجه والصوت فقط ولكن الفرق في قدرة كل منهما على الاندماج في دوره .

أما الفنانتين شادية وماجدة فركزا اهتمامهما على قراءة القصص الغرامية ، فكانت شادية تقرأ كتب الحب والغرام وتأثرت بها في كتابة خطاباتها الغرامية إلى عماد حمدي قبل الزواج ، والتي كانت تكتبها باللغة العامية .

وعلى الرغم من اهتمام ماجدة بقراءة القصص الغرامية فقط قبل النوم إلا أن هذا كان جزءا من الحرص على مستقبلها السينمائي فهي كانت تنتقي منها الأدوار التي تتناسب مع مواهبها ، فكانت تساعد مخرج أفلامها أحمد ضياء الدين في اختيار القصص التي تلعبها على الشاشة ، وفي مكتبها الأنيق تتكدس مئات الخطابات الغرامية التي يرسلها إليها من المعجبين والمعجبات .