«مستثمري العاشر»: تعميق الصناعة يساهم في إنشاء 5000 مصنع صغير خلال عامين

الدكتور سمير عارف
الدكتور سمير عارف

كشف الدكتور سمير عارف رئيس مجلس إدارة جمعية مستثمري العاشر من رمضان، عن حلول تطبيقية باستغلال الجانب الإيجابي من أزمة تفشى فيروس «كورونا» المستجد في تنفيذ رؤية الدولة فى تعميق الصناعة الوطنية ودفع عجلة الإنتاج المحلى بالطاقة القصوى.

وأكد عارف فى تصريحات صحفيه صباح اليوم، الأربعاء، بأن فكرة تعميق الصناعة بالأسس العلمية تتضمن مشاركة كل القوة الإنتاجية فى مصر فى تمصير كافة مكونات ومستلزمات الصناعة والإنتاج كما تساهم فى إنشاء قرابة نحو 5000 مصنع جديد صغير ومتوسط فى أقل من عامين لخدمة الصناعة الوطنية.

الحل الأول كما يرى رئيس جمعية مستثمري العاشر من رمضان هو ضرورة قيام وزارة الصناعة بتدشين بوابة إليكترونية مُدون بها كافة المعلومات الدقيقة حول اللوازم الصناعية التي تستوردها مصر من الخارج، ودعوة الشركات المستوردة لها لوضع المواصفات التفصيلية لهذه اللوازم بحيث تكون متاحة لكل المُنتجين والمصانع والوِرش الصغيرة لعرض خدماتهم فى تصنيعها محلياً وتدعيم الصناعة الوطنية بها كمكون محلى.

وقال عارف بأن الحل الثاني  يتضمن بأن تضع الحكومة ممثلة فى وزارة الصناع والتجارة برنامجاً واضحا لدعم الصناعات التي ترتبط مباشرة بتصنيع كافة المستلزمات سالفة الذكر لإحلالها بالواردات، على أن يشمل هذا الدعم تسهيل التراخيص الصناعية والتسهيلات الضريبية والجمركية وبرامج حماية للصناعة المحلية من الإغراق، بالإضافة إلى توسيع دائرة مبادرة الـ 5% للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ويشتمل الحل الثالث على ضرورة تفعيل قانون رقم 5 والخاص بتفضيل المنتج المحلى في المشتريات الحكومية، وتلافى مشكلات التطبيق العملي له بعدم وجود ثغرات للتحايل فى تنفيذه بشكل يساهم فى إتاحة الميزات التفضيلية للمنتج الوطني وفرضه على كافة عقود المشروعات القومية الكبرى بالدولة.

كما أكد رئيس جمعية مستثمري العاشر من رمضان خلال طرحه  للحل الرابع كأحد الحلول العلمية لتنفيذ خطة تعميق الصناعة بأنه يجب التركيز على قطاع الصناعات الهندسية لكونه متشابكا مع عدد كبير من الصناعات ويدخل ضمن الصناعات المغذية لصناعات كثيرة.

ويكمن الحل الخامس فى ضرورة التنسيق التام والتكاملي بين كافة الوزارات والهيئات الحكومية من أجل وضع ضوابط موحدة يلتزم بها الجميع فى تحقيق الأهداف، بالإضافة إلى التعاون مع الهيئة العربية للتصنيع ووزارة الإنتاج الحربي فى هذا الشأن.

من ناحية أخرى قال الدكتور سمير عارف رئيس مجلس إدارة جمعية مستثمري العاشر من رمضان بأنه عرض هذه الحلول المقترحة على وزيرة الصناعة والتجارة الدكتورة نيفين جامع خلال أخر اجتماع لهما عبر الفيديو كونفرانس ولاقت ترحيبا كبيرة من الوزيرة.