16  قراراً من مجلس الوزراء للمواطنين أهمها صرف المرحلة الثانية من منحة الـ500 جنيه

الدكتور مصطفي مدبولي
الدكتور مصطفي مدبولي

تحولت اجتماعات الدكتور مصطفي مدبولي خلال الفترة الأخيرة وتحديدًا منذ أزمة كورونا إلى اجتماعات جماهيرية ينتظرها جموع العشب لإطلاع على كل ما هو جديد، منذ سنوات ليست بالقليلة نرى الشعب يلتف حول حكومته بهذا الشكل الكل على قلب رجل واحد لتجاوز أزمة كوورنا التي عصفت بالأخضر واليابس وأثرت بشكل كبير على شتى مناحي الحياة وفي مختلف القطاعات.

وخلال الفترة الأخيرة كانت مؤتمرات الدكتور مدبولي تتسم بالشفافية والمصداقية الكبيرة وهو الأمر الذي لمسه الكثير من المواطنين وبناءًا عليه أصبح الجميع يتابع أخبار مجلس الوزراء بهذه اللهفة الكبيرة، ربما تكون أهداف كل مواطن مختلفة في سماعه أخبار تهمه بشكل شخص أو مباشر أو ربما لمعرفة آخر التطورات الإجراءات التي تتخذها الدولة من اجل تجاوز هذه المحنة لكن الأمر المؤكد أن اجتماعات ومؤتمرات د. مدبولي أصبحت تحمل الطابع الجماهيري الكل يلهث وراء أخبارها.
 
قرارات مصيرية
منذ ساعات عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً مع أعضاء حكومته لمتابعة مقترحات وآليات تطوير المنظومة الصحية، بحضور مدير إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة، ومدير الخدمات الطبية للشرطة، ومسئولي هيئة الرقابة الإدارية، كما شهد الاجتماع حضور وزراء التعليم العالي والبحث العلمي، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والمالية، والصحة والسكان، والتضامن الاجتماعي، ورئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي، وإدارة التكنولوجيا الطبية، وقد انتهى الاجتماع على مجموعة من التوصيات والقرارات الهامة التي تمس الوطن والمواطن بشكل مباشرة في ظل أزمة كورونا المستمرة حتى الآن وكانت على النحو التالي:-
 
1- استمرار صرف المرحلة الثانية من المنحة الرئاسية للعمالة غير الـ500 جنية.
2- إتاحة عدد من الخدمات الحكومية المُميكنة في 30 يونيو.
3- اتجاه استمرار الإجراءات الاحترازية التي تم الاتفاق عليها خلال الفترة المتبقية من رمضان.
4-إعادة جميع المصريين العالقين في الكويت خلال 10 أيام.
5- اعتماد عدد من ضوابط الإقامة بالفنادق وفقاً لإرشادات منظمة الصحة العالمية لإعادة التشغيل تدريجيًا.
6- تشكيل فرق عمل مشتركة بين الغرفة وإدارة مكافحة العدوى في وزارة الصحة، للمرور على الفنادق والتأكد من استيفاء الاشتراطات وجاهزيتها للتشغيل.
7- الموافقة على الشراكة بين الصندوق السيادي وهيئة الشراء الموحد بمشروع مخازن الأدوية.
8- تأسيس شركة خاصة بمشروع المخازن الإستراتيجية للأدوية والمستلزمات الطبية وتوقيع الاتفاق الخاص بها في أقرب فرصة.
 
9- لا يوجد زيادة على المواطن ولو قرش واحد رغم صدور رسوم تنمية على بعض السلع والخدمات.
10- إصابات كورونا لا زالت ضمن قدرات النظام الصحي الاستيعابية ووفقًا للخطة المتوقعة.
11- معدل توريد القمح هذا العام هو الأعلى منذ عدة سنوات سابقة ومخزون القمح في مصر آمن.
12- الدولة تعمل على تحقيق التوازن المطلوب، الذي يجمع بين استمرار عجلة العمل والإنتاج في المواقع المختلفة، وفى الوقت نفسه تطبيق الإجراءات الاحترازية لحماية العاملين.
13-التوسع في إنشاء كليات الطب بالجامعات الحكومية لتخفيض الكثافات والحفاظ على متطلبات جودة التعليم الطبي والمكتسبات التي تمت مع جهات الاعتماد العالمي.
14- التوسع في أعداد كليات ومعاهد ومدارس التمريض لمواكبة الاحتياج الشديد لهذا القطاع الحيوي الهام.
15- إنشاء مجلس أعلى للصحة برئاسة رئيس مجلس الوزراء، ليتولى إعداد إستراتيجية موحدة للخدمة الصحية تشمل جميع الجهات التي تعمل بالمنظومة الصحية، ووضع التنظيم الملائم لتشغيل المستشفيات الحكومية والخاصة.
16- تشكيل لجنة عليا لتراخيص المحال العامة برئاسة وزير التنمية المحلية وعضوية 6 من الخبراء والمختصين يمثلون كل من وزارات «القوى العاملة والداخلية والصحة والبيئة والقوى العاملة والإسكان»