خاص| ننشر تفاصيل مبادرة «اطمن على بلدك وطمنها» بالتعاون بين وزارتي الهجرة والتخطيط

خاص| ننشر تفاصيل مبادرة «اطمن على بلدك وطمنها» بالتعاون بين وزارتي الهجرة والتخطيط
خاص| ننشر تفاصيل مبادرة «اطمن على بلدك وطمنها» بالتعاون بين وزارتي الهجرة والتخطيط

حصلت "بوابة أخبار اليوم"، على تفاصيل مبادرة "اطمن على بلدك وطمنها"، بالتعاون بين وزارتي الهجرة والتخطيط والتنمية الاقتصادية.


وتهدف المبادرة إلى طمأنة المصريين في الخارج على الأوضاع في مصر، والتعرف على رؤيتهم لعالم ما بعد كورونا والفرص المتاحة فيه، كونهم أعين مصر على العالم، كما تعمل على مناقشة سبل وآليات مساهمتهم في تعافي الاقتصاد المصري وتعظيم استفادته من الأوضاع الحالية.

ومن المقرر أن تناقش المبادرة استعراض جهود الدولة لتسهيل عودة المصريين في الخارج الراغبين في العودة لمصر وحماية حقوقهم في الدول المقيمين بها، وحل مشكلات المتعذر عودتهم لمصر حاليا، كما تعمل على طمأنة المصريين في الخارج على الوضع في مصر وإطلاعهم على الإجراءات التي اتخذتها الدولة المصرية لاحتواء أزمة كورونا والعمل على التعافي منها عن طريق خطة شاملة للتخفيف من الآثار الصحية والاقتصادية للأزمة، ودعم التوظيف وتحسين مستويات معيشة المواطنين.


وتعمل المبادرة على استعراض الوضع الحالي والتوقعات المستقبلية للاقتصاد المصري، مع توضيح قوة واستقرار الوضع الاقتصادي الكلي في مصر، ودور الإصلاحات الاقتصادية والمالية، وما أدت إليه من تراكم أرصدة.


وساهم احتياطي النقد الأجنبي وارتفاع معدلات النمو في العامين الماضيين، في رفع قدرة مصر على التعامل مع الأزمة العالمية واحتواء آثارها، مع توضيح شهادات المؤسسات الدولية عن قوة وصلابة الاقتصاد.

وتتضمن محاور المبادرة، التعرف على رؤية المصريين في الخارج للتطورات الاقتصادية العالمية، خاصة ما يتعلق باتجاهات العولمة والتحول الرقمي، وأنماط الاستهلاك المتوقعة والاتجاهات الجديدة للطلب العالمي والاتجاهات الجديدة للسياحة، وكيف يمكن لمصر الاستفادة من تلك التحولات؟ وما هي الفرص التي يرون أنها متاحة لمصر في عالم ما بعد كورونا؟ في ضوء تجاربهم الدولية ورؤيتهم للمتغيرات من الخارج.