أخر الأخبار

«نصيحة في دقيقتين»| أفضل مواعيد لممارسة الرياضة خلال شهر رمضان.. فيديو

استشاري التغذية العلاجية د. محمد حلمي
استشاري التغذية العلاجية د. محمد حلمي

يقدم استشاري التغذية العلاجية د. محمد حلمي، حلقات يومية لقراء «بوابة أخبار اليوم»، خلال شهر رمضان الكريم، بعنوان «نصيحة في دقيقتين»، والتي يجيب خلالها عن أي تساؤلات تدور في أذهان الصائمين.

ويتحدث استشاري التغذية العلاجية د. محمد حلمي، في حلقة اليوم من «نصيحة في دقيقتين»، عن الرياضة في رمضان.

وقال دكتور محمد حلمي، إنه سؤال هام يتكرر، ألا وهو هل الرياضة في رمضان ضرورة أم أنها تسبب أضرارًا؟ وما هو الوقت المناسب لممارسة الرياضة في رمضان؟ وما هي المدة الزمنية الآمنة لممارسة الرياضة؟

ونصح "حلمي" بضرورة الاستمرار في ممارسة الرياضة في رمضان لمن اعتادوا عليها، ولكن يجب أن يبدأها بشكل تدريجي في الشهر الكريم، وتزداد المدة يوما بعد يوم، إلى أن يصلوا لشدة التمارين والمدة التي اعتادوها في غير رمضان.

وأوضح الدكتور محمد حلمي، أن الرياضة في رمضان تضاعف تأثير أي نظام غذائي متبع، وتجعل الشخص يفقد الوزن بسرعة وصحة وأمان أكثر من النظام الغذائي وحده.

وعن الميعاد المناسب لممارسة الرياضة في رمضان، قال د. محمد حلمي، إن هناك ضوابط تحكم هذه النقطة وهي إمكانية تعويض الجسم بالطاقة والسوائل التي يفقدها أثناء تأديته التمارين الرياضية، وأكمل: "أنسب وقت هو قبل المغرب بساعة ولمدة ساعة على أقصى تقدير، بعد الإفطار بثلاث ساعات، وقبل موعد السحور بساعة".

وحذر الدكتور محمد حلمي استشاري التغذية العلاجية والتخسيس، من بعض العادات الخاطئة التي قد تتسبب في أضرار، قد تصل أحيانا لحد الخطيرة، مثل الهبوط الحاد، والجفاف وكذلك انخفاض ضغط الدم، وأحيانا قد تصل لاقدر الله لهبوط حاد في الدورة الدموية والوفاة، ويحدث ذلك عند ممارسة الرياضة بشكل عنيف ومبالغ فيه في نهار رمضان في غير الأوقات السابق ذكرها.

كل هذه المعلومات وتفاصيل أكثر عن ممارسة الرياضة في رمضان، يحدثنا عنها د. محمد حلمي من خلال هذا الفيديو.