بسم الله

رسوم التنمية «1»

د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا

لماذا وافق مجلس النواب على فرض رسوم لتنمية الموارد الآن ؟ لأن خسائر الخزانة العامة فى شهر واحد بسبب كورونا تخطت الـ 100 مليار جنيه، كما قال وزير المالية. ولأن ما شاهدناه من عقود استفزازية للاعبى كرة القدم تدفعنا إلى البحث عن حق الدولة، فتم فرض ضريبة تتراوح بين 3 % و10 %. وهنا لابد أن أنبه إلى منع الأندية من تحمل نسبة الضرائب، ويتحملها اللاعب والأجهزة الفنية فأموال الأندية أموال عامة،
رسوم التنمية ضرورة لجبر خسائر الحظر الكورونى. يقول الدكتور محمد معيط وزير المالية : تم أيضا فرض ضرائب على الأسواق الحرة بقيمة 2%. ولم يتم فرض ضرائب على الانترنت، وإنما تم فرض ضرائب على شركات الإنترنت ولن يتم تحميله على المواطن، وتراخيص الشركات الرياضية وأجهزة المحمول والإكسسوارات. يكفى أن تعلم أن خسائر مصر 15 مليار دولار فى قطاع السياحة فقط، وأن هذا القطاع كان يعمل فيه بتوظيف مباشر حوالى مليون مواطن، يدفعون ضرائب وتأمينات أثناء عملهم، مشيرا إلى أن كل تذكرة طيران كانت تفرض ضريبة عليها تعود إلى خزانة الدولة، بالإضافة إلى رسم المغادرة الذى كان يفرض فى المطارات، وكل هذا توقف تماما بسبب ظروف فيروس كورونا المستجد. كما ان ما يزيد على 100 مليار جنيه إيرادات لم تتحصل عليها الدولة من أبواب إيرادات معتادة، إضافة إلى أن الدولة رغم كل هذه الخسائر، حريصة ألا يتأثر المواطن بتلك الخسائر الضخمة التى تتكبدها الدولة.
وكم تأمل الدولة من متحصلات الرسوم الجديدة ؟، يقول النائب ياسر عمروكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان أن المستهدف تحقيق إيرادات تصل لـ 15 مليار جنيه. وما هى الرسوم الجديدة ؟ تم اعادة رسم على منتج البنزين بأنواعه بواقع 30 قرشا على كل لتر مبيع، ومنتج السولار بواقع 25 قرشا على كل لتر مبيع دون زيادة فى الأسعار الحالية. وهويمثل موردا إضافيا يساعد فى سد العجز. وللحديث بقية إن كان فى العمر بقية بإذن الله.
دعاء : اللهم اغفر لنا ما أسررنا وما أعلنا