«تربية حلوان» تقدم نصائح إنسانية عن أهمية التسامح خلال شهر رمضان

جامعة حلوان
جامعة حلوان

قدمت كلية التربية بجامعة حلوان من خلال أساتذتها مجموعة من النصائح عن أهمية التسامح وذلك خلال شهر رمضان المبارك،  تحت إشراف د. إيهاب حمزة عميد الكلية، حيث قام بتقديم هذه النصائح د. عزة خضري نائب مدير مركز الإرشاد النفسي بكلية التربية. 

ياتي ذلك في إطار اهتمام جامعة حلوان برئاسة د. ماجد نجم رئيس الجامعة، بنشر الوعي وبناء الإنسان لخدمة المجتمع المحيط.

وأكدت على أن التسامح هو العفو عند المقدرة وخاصة في ظل هذه الأيام المباركة من شهر رمضان الكريم لذا يجب التجاوز عن أخطاء الآخرين والتماس الأعذار لهم، والنظر إلى مزاياهم  ومواقفهم الطيبة وحسناتهم بدلاً من التركيز على عيوبهم وأخطائهم، لأن الحياة قصيرة تمضي دون توقف لذا فلا داعي لتحمل الكُره والحقد بداخلنا بل علينا أن نعش الحياة حب وتسامح وأمل حتى ننعم بالطمأنينة وراحة البال. 

وأكدت على ضرورة التماس الأعذار وأن نتجاوز عن أخطاء الآخرين فذلك تغذية للروح وعلوا بها على النقيص يعد نبذا  للعداء بين الناس، مؤكدة أن التسامح زينة الفضائل وأنه أعظم الخلق وهو ليس ضعفاً،  فالطبيعة الحقيقية للإنسان هي النقاء وسماحة النفس والصفاء والتسامح مع الآخرين، فالمغفرة هدية غالية وهي لا تكلف الإنسان  شيئاً.

وعن رؤية البعض "أن التسامح إنكسار، وأن الصمت هزيمة" أكدت أن التسامح يحتاج قوة أكبر من الإنتقام، وأن الصمت أقوى من أي كلام، كما أن قوة الحبّ والتسامح في حياتنا يمكن أن تصنع المعجزات، فالتسامح قد يكون أحياناً صعباً لكن من يصل إليه يسعد، فالتسامح هو الشكل النهائي للحب. 

وأشارت إلى أنه مهما تعلم الناس من فنون، لن يتعلموا شيئاً يشبه فن التسامح فهو الذي يعطي للصواب قوته وقدرته على الامتداد وتحقيق النصر من خلال التسامح القائم على الاحترام المتبادل للآخر واقرار حقوقه ، كما أنه لابد أن نعلم حقوقنا واجباتنا لأن إدراك الحقوق والواجبات هو أساس الصفح والعفو. 

وفي الختام قالت نحن في أيام رمضان شهر الرحمة والمغفرة لذا: سامحوا اخوتكم زملاؤكم جيرانكم ابناؤكم ازواجكم وزوجاتكم سامحو حتى أنفسكم حتي تتجنبوا انكسار القلب وحتى نسعد جميعا.