شاهد| كيف تمكن سيدنا يوسف من إدارة البلاد خلال سنوات الرخاء والعجاف ؟

الشيخ الدكتور علي جمعة
الشيخ الدكتور علي جمعة

أوضح الشيخ الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، ومفتي الجمهورية السابق، كيف تمكن سيدنا يوسف بحكمته من إدارة شئون البلاد خلال سنوات الرخاء والعجاف.


قال جمعة في برنامجه "مصر أرض الأنبياء" الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل على قناة CBC، إنه بعد خروج سيدنا يوسف من السجن وصل إلى عزيز مصر وأصبح رجل دولة أساسه الحكمة وأن يضع الشئ المناسب في المكان المناسب، وأيضًا لديه العلم، موضحًا أن من لديه الحكمة والعلم هو رجل دولة.


وتابع: أن سيدنا يوسف كان في السبع سنوات الرخاء يدخر ويجعل خزائن الدولة تشتري المحاصيل من الأهالي والمزارعين ثم تضع مخزونًا استراتيجيًا لها، لتشهد السنة الأولى من السنوات العجاف تقدم الخدمة أو المحصول من جانب الدولة للأهالي بمقابل مالي وليس بشكل مطلق أو مجاني، وذلك بهدف جمع الأموال في خزينة الدولة.


وأردف علي جمعة، أنه في العام الثاني من السنوات العجاف حدثت مقايضة بين السلع والمحاصيل التي يزرعها الأهالي وبين المحاصيل الخاصة بالدولة، وفي العام الثالث كان هناك تبادل بين الأهالي بأراضيهم وعقاراتهم مقابل مخزون الدولة، وفي السنة الرابعة كان المقابل هو خدمة الأهالي للدولة نفسها، مشيرًا إلى أنه بعد انتهاء السنوات العجاف أصبحت مصر من أغنى أغنياء دول الأرض بسبب حسن الإدارة.


يعرض "مصر أرض الأنبياء" خلال شهر رمضان المبارك على قنوات CBC، وDMC، والقناة والأولى وقناة الناس.