كيف تصنع فانوس رمضان.. ورشة «أون لاين» بكلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان

تصنع فانوس رمضان
تصنع فانوس رمضان

نظم قسم الإعلان بكلية الفنون التطبيقية ورشة عمل أون لاين عن كيفية صناعة فوانيس وزينة رمضان، وتقديم فيديو لتاريخ فانوس رمضان، تحت رعاية د. ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، ود. ميسون قطب عميد الكلية، واشراف د. سلوى محمود رئيس قسم الاعلان، وذلك في إطار الاهتمام بالتوعية بكل ما يخص شهر رمضان، وحرصت الكلية على تنظيم ورش العمل اون لاين، فى ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

وتضمنت ورشة العمل، والفيديو، كيفية صنع فانوس وزينة رمضان من استخدام مختلف الخامات البسيطة التي يمكن أن تصنع في المنازل بإمكانات محدودة، وتوضيح أصل كلمة فانوس حيث ترجع إلى اللغة الإغريقية وهي تعني أدوات الإضاءة،  وظهرت الفوانيس في بداية عهد الإسلام وتحديدًا في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، حيث استخدمه المسلمون لإضاءة الشوارع والمساجد، وكان عبارة عن قنديل به شمعة. 


ويرجع استخدام الفانوس الى العهد الفاطمي عندما استخدمه المصريون فى الاستقبال والترحيب بدخول المعز لدين الله الفاطمي، في الخامس من رمضان ٣٥٨ هجرية،  ومن وقتها جرت العادة لإنارة الشوارع والمساجد في شهر رمضان بالفوانيس وتعليق الزينة.

 

حيث يعتبر الفانوس أشهر الرموز التى ترمز لرمضان ويدخل البهجة والسرور على الجميع وتطورت صناعة الفانوس على مدار السنوات الماضية وتطورت أشكال الفانوس وخاماته المستخدمة، وتضمنت ورشة العمل شرح بالفيديو لعمل الفانوس والزينة من خلال استخدام ورق الكانسون والكلك وورق استنسل ولمبة .

 

وقدمت ورشة العمل الدكتورة نيفين عزت بقسم الإعلان بالكلية، وشرح طريقة عمل الفانوس الطالبة بسنت ياسين،  وتم تقديم الفيديو التاريخى لفانوس رمضان مجموعة من طلاب الكلية وهم: الطلاب علا صلاح، أميرة حامد، هدى صلاح،  وتحت إشراف الأستاذة الدكتورة سمر هاني.