ذروة «ايتا الدالويات 2020».. فجر الأربعاء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تقترب الكرة الأرضية من البقايا الغبارية لمذنب هالي مصدر شهب إيتا الدالويات السنوية، ويتوقع أن تصل ذروتها خلال الساعات قبل شروق شمس الأربعاء 6 مايو بسماء الوطن العربي.

وسيتزامن مع الظاهرة، وجود القمر شبه المكتمل، ما سيتسبب في طمس العديد من الشهب باستثناء الساطعة منها لذلك سنه 2020 ليست من السنوات المثالية لرصد شهب ايتا الدالويات.

ووفقا لجميعة الفلكية بجدة، مصدر شهب ايتا الدالويات الحطام الغباري من مذنب هالي والمتناثر على طول مداره، وفي كل عام تعبر الكرة الأرضية  اثناء دورانها حول الشمس عبر مدار المذنب اواخر ابريل ومطلع مايو،  وتضىء تلك الجسيمات السماء في صورة شهب تنشط خلال الفترة من 19  ابريل الى 20 مايو ، الا ان كوكبنا سيكون في عمق  تلك البقايا في السادس من مايو الجاري .

ويمكن عند الذروة ان ينتج ما يصل إلى  60 شهاب بالساعة في المناطق الواقعة  جنوب خط الاستواء ، اما في النصف الشمالي فإن معدل تساقطها بحوالي 10 الى  30 شهاب بالساعة وذلك لأن نجوم " الدلو " التي تنطلق هذه الشهب من أمامها ظاهريا لا ترتفع عاليا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية. 

بشكل عام أفضل وقت لمراقبة هذه الشهب في الساعات قبل ظهور ضوء الفجر  وفي العادة يكون الرصد من موقع مظلم بعيدا عن التلوث الضوئي للمدن ولكن هذه السنه فإن معظم المهتمين سيراقبون السماء من منازلهم بسبب ظروف الحجر المنزلي وعليه فإن إمكانية رؤية ايا من الشهب معدومة. 

جدير بالذكر أن سبب تسمية هذه الشهب "إيتا الدالويات" لأنها تنطلق ظاهرياً بالقرب من النجم الخافت "إيتا الدلو" ولكن لا توجد علاقة بين النجم والشهب ، فذلك النجم يبعد عنا مسافة 170 سنه ضوئية وهي تعادل تريليونات الأميال في حين أن الشهب تضىء على إرتفاع يتراوح بين 70 الى 100 كيلومتر فوق سطح الأرض.