Advertisements

6 نصائح لمزراعي الزيتون للتعامل مع الأشجار.. تعرف عليها

الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية
الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية
Advertisements

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بقطاع الإرشاد الزراعي  التابع لوزارة الزراعة روشتة نصائح خاصة بأشجار الزيتون، والتي يجب على مزارعي الزيتون إتباعها عند الري وتسميد الأشجار خلال هذه الفترة من العام.

1ـ يجب على مزارعي الزيتون، التخلص من السرطانات أسفل منطقة التطعيم في الأصناف المطعومة، بالإضافة إلى التخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة.

2ـ يجب مراعاة ضبط عمليات الري وعدم الإفراط في الري، وتروي الأشجار المثمرة قبل تفتح الأزهار.
3-عند تسميد الأشجار التي تروي بالغمر يتم إضافة 300 جم سلفات نشادر  لكل شجرة ، وللأشجار أكبر من 3 سنوات يتم إضافة 150 جم سلفات نشادر لكل شجرة، وللأعمار الصغيرة أقل من 3 سنوات.
4ـ أما عند تسميد الأشجار التي تروي بالتنقيط، يضاف في الرية الأولي 1 كجم نترات كالسيوم للفدان، وفي الرية الثانية يضاف 2 لتر  حامض نيتريك للفدا، أما في الرية الثالثة يضاف 3 كجم سلفات نشادر  للفدان، بينما يضاف في الرية الرابعة 3 كجم نترات نشادر  للفدان، وفي الرية الخامسة يضاف 3 كجم سلفات بوتاسيوم  للفدان، وعند الرية السادسة يجب مراعاة إضافة 2 كجم سماد مركب 19 / 19 / 19 للفدان .
5-عند التسميد الورقي، يتم الرش الورقي بمعدل مرة كل شهر و يكون في حالة ظهور أعراض نقص العناصر على الأشجار يكرر و يتم كالأتي، 350 جم حديد مخلبي و 150 جم زنك مخلبي و150 جم منجنيز مخلبي و 75جم ماغنسيوم و 50جم بوركس و 50جم سلفات نحاس و 200جم يوريا.

6-عند البدء في برنامج الري يجب على مزارعي الزيتون أن يكون معدل 3 ريات في الأسبوع لتفادي أعفان الجذور.

Advertisements

 

 

 


Advertisements