الرادار البريطاني يكذب حكومة السراج حول تحليق مقاتلات فرنسية في سماء ليبيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نفى موقع “Italian Military Radar”، المتخصص في متابعة حركة الملاحة الجوية العسكرية وأعمال التجسس والاستطلاع، أمس الأربعاء، ما تم تداوله من أنباء تفيد برصد مُقاتلتين رافال فرنسية وناقلة فوق مدينة مصراتة الليبية من قبل حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

وأضاف الرادار الإيطالي، في تقرير له تحت عنوان “مُقاتلات فرنسية فوق مصراتة: “لم نتتبع أي ناقلة جوية فرنسية في رحلة فوق وسط البحر الأبيض المتوسط اليوم، ولا حتى في الآونة الأخيرة، ونحن لسنا الوحيدين الذين لم نرصد ذلك”.

وتابع موقع الرادار العسكري الإيطالي، بأن “عدم وجود أثر لا يعني أن المعلومات مزيفة، لكننا لا نستطيع تأكيدها أو نفيها، ومع ذلك حيرتنا الأخبار لأنه في الماضي تصادف تتبع مهام مماثلة، حيث ظلت الناقلة في المجال الجوي الدولي، على بعد كيلومترات عديدة من البر الرئيسي وبالتأكيد لم تكن مرئية بالعين المجردة”.

وبذلك يكذب التقرير ما ادعته خارجية حكومة الوفاق التي قدمت احتجاجا للجانب الفرنسي على وجود طائرة حربية نوع رافال بسماء مصراتة دون أخذ الأذونات من السلطات المختصة.

وقالت خارجية فائز السراج كما جاء في تصريحات ناطقها محمد القبلاوي، أنه إلى جانب الرافال هناك طائرة أخرى للتزويد بالوقود في سماء المدينة، دون أخذ الأذونات من السلطات الشرعية.

وأضاف القبلاوي أن الخارجية الفرنسية أفادت بأنها ستتواصل مع وزارة الدفاع لديهم لمعرفة خلفيات الموضوع وإبلاغنا بالنتائج.