في زمن الكورونا| «النفايات الطبية» خطر يهدد المجتمع.. وهذه طرق التخلص منها

صورة موضوعية
صورة موضوعية

- وزيرة البيئة: تنسيق مستمر مع «الصحة» والمستشفيات الجامعية للتخلص الآمن من النفايات

- «طبيبة»: هذه الطرق الآمنة للتخلص من الكمامات والقفازات

عضو مجلس نقابة الأطباء: وضع سلة قمامة مميزة للنفايات الطبية بالشوارع ضرورة

 

أثار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" حالة من الرعب والفزع حول العالم، بعد أن اجتاح معظم دول العالم وتخطت حالات الإصابة به الملايين من الأشخاص، وحتى هذه اللحظة لا يزال العالم عاجزًا عن التوصل إلى لقاح أو عقار فعال للوقاية أو العلاج منه.

 

وعلى الفور بدأت الحكومة المصرية في أخذ العديد من الإجراءات الاحترازية لمجابهة هذا الفيروس اللعين، ومن بينها خطر يهدد المجتمع المصري وهو التخلص من النفايات الطبية.

 

 

«حملات البيئة»

 

د.ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، قالت إنه يجب التخلص من النفايات الطبية الخاصة بفيروس كورونا بطرق محدده وهى غسل وتطهير الكمامات وقصها إلى قطع صغيرة ثم وضعها في كيس منفصل حتى لا يتم استخدامها مرة أخرى، وأيضا إضافة المواد المطهرة قبل نقل النفايات الطبية من المنشأة الصحية الموجودة فيها، مشيرة إلى أن النفايات يتم حرقها ودفنها بالطرق الآمنة، موضحة أن التعامل مع مخلفات القرى الواقعة تحت الحجر الصحي يجري من خلال فتح خلية منعزلة عن النفايات العادية ودفنها وتغليفها بطبقة من الجير.

 

وتابعت وزيرة البيئة، "أنه يتم التنسيق مع وزارة الاتصالات لوضع الأساس لموقع إلكتروني يتيح لكل مستشفى تسجيل كمية النفايات الطبية لديها وأماكن تخزينها".

 

 

«تنسيق مع الصحة»

 

وذكرت وزيرة البيئة أن هناك تنسيق مع وزارة الصحة والسكان والمستشفيات الجامعية على تكليف مسئول لإدارة النفايات بكل منشأة صحية من قوة العمل بذات المنشأة لمتابعة تنفيذ خطة إدارة النفايات (وخصوصاً فيما يتعلق بالفصل السليم وتقليل كمية المخلفات من الأنشطة الطبية العادية لتوفير السعة اللازمة لاستيعاب معالجة النفايات المتولدة من انتشار فيروس كورونا)، منوهة إلى قيام المدربين الذين أعدتهم وزارة البيئة، وعددهم 68 مدربا على مستوى 15 محافظة، بتوجيه ومتابعة أعمال مسئولي النفايات لتقليل الانتقالات.

 

 

«خطورة النفايات الطبية»

 

تقول د.إسراء عبدا لله بمستشفى الصدر والحجر الصحي بأسيوط، إن فيروس كورونا "كوفيد 19" ينتقل عادةً لدى البشر من إنسان إلى آخر، في أثناء فترة حضانة الفيروس و تبلغ 14 يومًا، عبر الرذاذ الملوث، أو الأيدي الملوثة، أو السطوح الملوثة بالفيروس، وكما انه يمكن انتقاله عن طريق النفايات الطبية فهي خطيرة على الإنسان ويجب إتباع طرق صحيحة للتخلص منها. 

 

وتابعت: النفايات الطبية هى المخلفات التي تنتج من المواد المستخدمة لفحص وتشخيص المرضى والعناية بهم، سواءً كان ذلك داخل المرفق الصحي أو خارجه، وتشمل هذه المخلفات الإبر، والحقن، والقطن، والشاش، والمخلفات الصيدلية والمخلفات الكيميائية، فهذه النفايات من أخطر أنواع النفايات على البيئة وعلى صحة الإنسان، لاحتمال أحتوائها على بكتيريا وفيروسات وفطريات وغيرها مسببات الأمراض، لذا فهي من أكثر المسبّبات التي تقف وراء ظهور الأمراض والأوبئة السريعة الانتشار والتي تفتك بأرواح الناس.

 

وأوضحت د.إسراء، الطرق الصحيحة للتخلص من النفايات الطبية التي نستخدمها في حياتنا اليومية على المستوى الشخصي خاصة بعد انتشار الفيروس، مؤكدة أن  وضع الماسكات والقفازات بعد استخدامها في سلة المهملات غير صحيح، مشيرة إلى أن الطريقة الصحيحة  للتخلص منها هو غسل القفازات والكمامات بالماء والصابون، وبعد ذلك تمزيقها ووضعها في القمامة أو تسليمها لأقرب مستشفى.

 

 

«غياب سلة النفايات»

 

يقول د.خالد سمير، عضو مجلس نقابة الأطباء، إن سلة النفايات الخطرة الموجودة في المستشفيات غير متوافرة في الشوارع، ولذلك لا بد من توفيرها في مختلف المناطق وتمييزها بلون معين، حتى تكون مختلفة عن صناديق القمامة العادية، وبالتالي يضع المواطنون فيها هذه النفايات الطبية لمنع انتشاء الفيروس.

 

وتابع سمير، إن وضع النفايات الطبية في الشوارع وصناديق القمامة أخطر من الوضع في المستشفيات، لأن المستشفيات تتخلص منها بطريقة آمنة، ولكن المواطنين يتخلصون منها بشكل غير صحيح غالباً، أن الخطورة الأكبر حالياً على جامعي القمامة، لأنهم معرضون للإصابة بالفيروس ونقله إلى أسرهم ومجتمعاتهم، ولذلك يجب سرعة التعامل مع هذا الأمر من جانب الحكومة، حتى نقى أنفسنا والمجتمع من خطر انتشار المرض.

 

ونصح سمير، المواطنين باستخدام الطريقة الصحيحة للتخلص من الكمامات والقفازات في المنازل بطريقة آمنة، من خلال غسلها بالماء والصابون جيداً، ومن ثم اقتصاصها إلى قطع صغيرة، وإلقائها في القمامة، مشددة على المواطنين عدم إلقاء الأدوات الوقائية في الشوارع، تجنباً لانتشار العدوى.
 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي

 
 

 
 
 

ترشيحاتنا