تنمية سيناء| 4 مشروعات قومية لخدمة أهالي أرض الفيروز

مشروع جبل الجلالة - صورة أرشيفية
مشروع جبل الجلالة - صورة أرشيفية

تحاول الدولة بسط المشروعات القومية الكبرى على كامل مساحة الإقليم المصري، وتوزيعها على جميع المحافظات بحيث يستفيد الجميع، وينهض كامل الإقليم، دون تخلف أحد أعضائه عن الركب، ولذلك فإن شبه جزيرة سيناء لم تخلُ من هذه المشروعات.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أهم المشروعات القومية التي تساهم في  عملية التنمية.

1- مدينة رفح الجديدة
يهدف مشروع تطوير مدينة رفح الجديدة التي تقع في شمال سيناء لاستيعاب جميع سكان مدينة رفح القديمة بتكلفة تبلغ 1.380 مليار جنيه، وتبلغ المساحة الكلية للمدينة 535 فدانًا، فيما تتراوح مساحة الوحدات السكنية بين 120 مترًا و300 متر.

2- مشروع جبل الجلالة

يشتمل مشروع تطوير هضبة الجلالة على ثمانية محاور رئيسية، هي: مدينة الجلالة العالمية، ومنتجع سياحي يطل على خليج السويس، وجامعة الملك عبد الله بن عبد العزيز، وجامعة الجلالة للعلوم والتكنولوجيا، والمنطقة الصناعية الجديدة، واستغلال مياه السيول، وطريق العين السخنة الزعفرانة، وإنشاء محطة لتحلية مياه البحر.

3- مشروع سد البيضا بمدينة دهب
يستهدف المشروع حماية منطقة العصلة بالكامل من أخطار السيول مع إقامة سد بارتفاع 7 أمتار، وطول 155 مترًا، وبحيرة صناعية سعة 70 ألف متر مكعب، وبطول 120 مترًا، وعمق 7 أمتار، وعرض 80 مترًا لتخزين مياه الأمطار والسيول والاستفادة منها في الأغراض الزراعية، وذلك بتكلفة 7 ملايين جنيه.

4- مشروع حماية منفذ طابا البري ووادي المحاش

تم الانتهاء من مشروعي حماية منفذ طابا البري ووادي المحاش من أخطار السيول عام 2016، وبتكلفة إجمالية حوالي 80 مليون جنيه. ويُعد هذان المشروعان جزءًا من المشروع الأكبر الذي تنفذه الدولة من أجل حماية مدينة طابا من أخطار السيول.