«إياتا» تجري اتصالات مكثفة لمحاولة عودة الطيران تدريجيًا

محمد علي البكري نائب رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط
محمد علي البكري نائب رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط

يجري الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا"، اتصالات مكثفة لإعداد خطة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والحكومات والمنظمات العالمية الخاصة بالطيران، من أجل إعادة الحركة الجوية تدريجيا مرة أخرى وإعادة الثقة مجددا إلى المسافرين بأن السفر لن يعرض حياتهم للخطر.

وقال نائب رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط محمد علي البكري، إن نقاشات مكثفة بشأن هذه الخطة قد بدأت بالفعل وهي تستند إلى عودة الرحلات الداخلية أولا، ثم الرحلات الإقليمية والدولية، مشيرا إلى أن الاتحاد الدولي يعمل على أن تكون الخطة سلسة وتكون بها إجراءات احترازية مطمئنة للجميع للحفاظ على سلامة المسافرين والموظفين العاملين في القطاع معا.

وأضاف البكري أن هذه الخطة سيكون متفق عليها عالميا وتحظى بالقبول من مختلف الأطراف، مثل المطارات وهيئات الطيران المدني ومنظمة الصحة العالمية، مشيرا إلى أنه ليس مطروحا وجود خطط او متطلبات متباينة من دولة لاخرى وذلك بهدف المساعدة على عودة القطاع مرة أخرى وتحقيق انتعاش تدريجي وبطيئ في القطاع.

وذكر أن الآثار الإيجابية لهذه الخطة ستظهر خلال الأيام القليلة المقبلة، فيما من المنتظر أن يتم الانتهاء من وضع الخطة بشكل كامل من جانب الدول قبل نهاية الربع الثاني على أن يتم البدء بتطبيقها في الربع الثالث من العام الجاري، لافتا إلى أن كل الدول  تسعى إلى إجراءات متفق عليها لأن الكل يعلم سلبيات وجود إجراءات مختلفة في ظل المعاناه الكبيرة التي يشهدها القطاع.

واكد البكري أن أكثر من 115 ممثلا من 115 دولة من بينها كل دول الشرق الأوسط والكثير من الدول الأخرى مشاركة في وضع تلك الخطة في محاولة لإنقاذ قطاع الطيران الذي له تاثيرات على العديد من القطاعات الأخرى.