خاص| مدرب هوفنهايم: شريف إكرامي «موهبة كبيرة».. وهذا سبب قلة مشاركاته مع فينورد

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ترك مكانه في تشكيل فينورد روتردام الهولندي الأساسي لحسام غالي، اللاعب الشاب القادم من النادي الأهلي آنذاك، وكان حاضرًا في ملعب "دي كوب" حين جاءت الفرصة لشريف إكرامي وشارك أساسيًا مع النادي الهولندي العريق في مباريات قليلة، ولكن بعد الاعتزال تحولت مسيرته من لاعب هولندي محلي إلى الجلوس على كرسي المدير الفني لنادي هوفنهايم المنافس في الدوري الألماني الممتاز.. إنه ألفريد شرودر.

بدأ ألفريد شرودر مشواره مع كرة القدم لاعبًا بنادي فينورد روتردام في الموسم 1991-92، وسرعان ما انتقل إلى صفوف فالفيك لمدة 4 سنوات، قبل أن ينتقل إلى صفوف ناك بريدا ويدافع عن ألوان قميصه لمدة 6 سنوات ليعود إلى فينورد الكبير مجددًا عام 2003 وتبدأ المنافسة مع حسام غالي في مركز وسط الملعب وينتصر اللاعب المصري الشاب ويرحل شرودر معارًا إلى فالفيك ومنه إلى تفينتي أنشخيدة وفيتيسه أرنهيم قبل أن يتخذ قرار الاعتزال ويتحول إلى التدريب في العام 2009.

جاء المشوار التدريبي لشرودر ليؤكد أن اللاعب النجم ليس بالضرورة أن يكون مديرًا فنيًا ناجحًا، بل على العكس، فانطلق مع تفينتي أنشخيدة بعد الاعتزال مباشرة في منصب مساعد المدرب الإنجليزي الشهير ستيف مكلارين، وعرف طريق البطولات بالتتويج بالدوري الهولندي الممتاز ثم كأس هولندا والسوبر الهولندي مرتين، ليجلس على كرسي الرجل الأول حتى انتقل في 2015 للعمل في الدوري الألماني مساعدًا لمواطنه المدرب الهولندي المخضرم هوب ستيفنز، والاستمرار في المنصب ذاته مع معجزة التدريب الألماني الشاب جوليان ناجلسمان، وعاد إلى هولندا مدربًا لجيل أياكس الواعد رفقة إيريك تين هاخ ليتوج بالدوري والكأس موسم 2018-19 ويصل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

عاد شرودر إلى ألمانيا مطلع الموسم الحالي بعد عرض لا يرفض من نادي هوفنهايم لتولي منصب المدير الفني خلفًا لناجلسمان وبعقد حتى العام 2022 في ظل النجاحات التي تحققت على يديه في أياكس أمستردام والسمعة الطيبة التي تركها في ألمانيا.. ألفريد شرودر يتحدث للصحافة العربية للمرة الأولى عبر "بوابة أخبار اليوم" في حوار خاص ينشر بالكامل في وقت لاحق.

وعن شريف إكرامي، حارس مرمى النادي الأهلي، قال ألفريد شرودر: "هو موهبة كبيرة بالفعل، لقد أتى إلينا في فينورد في سن صغيرة لينافس على حراسة مرمى الفريق الأول في توقيت صعب".

وأضاف المدير الفني الحالي لهوفنهايم الألماني: "شريف إكرامي يمتلك كل مقومات الحراس الكبار، فهو يمتاز بقوة جسدية وسرعة في رد الفعل ولديه حساسية جيدة داخل منطقة الجزاء، ولكن كان الاختيار في النهاية للمدير الفني".

وتابع شرودر: "في هذا التوقيت كان فينورد يمتلك اثنين من حراس المرمى أصحاب الخبرات، وهما هينك تيمر وباتريك لوديفكس، وكان شريف إكرامي ينافسهما على حراسة مرمى الفريق، ولكنه لم يشارك كثيرًا معنا بسبب رؤية فنية للمدربين".

واختتم ألفريد شرودر: "شريف إكرامي يظل حارس رائع، ويملك كل مقومات الحراس الكبار، وأعتقد أنه يؤدي بشكل ممتاز في مشواره حتى الآن". 

 

ولعب شريف إكرامي لنادي فينورد لمدة 3 مواسم بدأها في 2005 وانتهت في 2008، وشارك في 7 مباريات بالدوري الهولندي الممتاز.