نداءً بالاسم.. النواب يبدأ التصويت على 8 مشروعات قوانين‎

مجلس النواب
مجلس النواب

يصوت مجلس النواب فى جلسته العامة المنعقدة الآن ،على 8 مشروعات قوانين نداءا بالاسم ،والذى كان قد انتهى من مناقشتها فى الجلسة البرلمانية أمس والتى استمرت لاكثر من 7 ساعات.


طالب الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، النواب الالتزام بالتباعد الاجتماعى، مع أعطاء الأولوية لنواب المحافظات البعيدة ،حتى يتمكنوا من اللحاق بمواعيد المواصلات العامة قبل بداية حظر التجوال.


وقال "عبد العال" سنبدأ نداءا بالاسم على نواب المحافظات البعيدة ،على أن يتم ارجاء تصويت محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية للنهاية ،وذلك حتى يتمكن زملائهم من المحافظات البعيدة بالتصويت.


تلا الدكتور على عبد العال 8 مشروعات القوانين الذين وافق البرلمان على مجموع موادهم فى الجلسة العامة، أمس، وطالب طالب النواب اثناء النداء بالاسم بأن يقولوا "اوافق على القوانين التى تم الموافقة عليها جميعا ،وذلك لتتمكمن المضبطة من تسجيل موافقتهم.

ويصوت الآن أعضاء مجلس النواب على مشروعات قوانين: بفتح اعتماد إضافى بالموازنة العامة للدولة للعام المالى 2019-2020، بقيمة 10 مليارات جنيه، ومشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام قانون حالة الطوارئ، والذي يتيح إتخاذ سلطة الطوارىء بعض التدابير الجديدة لمواجهة فيروس كورونا ،ومشروع قانون بشأن بعض الإجراءات المالية التى يتطلبها التعامل مع التداعيات التى يخلفها فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

 

ومشروع قانون مقدّم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005، وتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على العقارات المبنية الصادر بالقانون رقم 196لسنة 2008، والذي يستهدف تخفيف العبء الضريبى عن كاهل أصحاب المصانع وتشجيع بعض الأنشطة الإنتاجية والخدمات الاستراتيجية.

 

فضلا عن مشروع القانون بشأن زيادة معاش الأجر المتغير عن العلاوات الخاصة التى تقررت بدء من 1/7/2006، ولم تضم إلى الأجر الأساسى فى تاريخ استحقاق المعاش، والخاص بضم العلاوات الخمس المستحقة لأصحاب المعاشات، ومشروع القانون المقدم من الحكومة، بشأن تقرير حد أدنى للعلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية، ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وزيادة الحافز الإضافي للعاملين بالدولة. ومشروع قانون بإصدار قانون تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.