قبل رمضان.. نصائح هامة للحامل لصيام آمن بدون مشاكل

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أوضح دكتور عمرو حسن استشاري النساء والتوليد بالقصر العيني، أن السيدات الحوامل التي تعانين من أي أمراض مزمنة كالقلب والسكر والضغط والكبد والكلى والغدة الدرقية، فتمنع من الصيام نهائيا.

أما الحامل التي لم تعاني من ذلك فلابد من تقسيم فترة الحمل إلى 3 مراحل.

- الثلاثة أشهر الأولى: يسمح فيهم بالصيام لأن الحمل فيهم آمن إلا في حالة حدوث غثيان وقيء، لأن في هذه الحالة لابد أن تتناول السيدة وجبة صغيرة كل 4 ساعات على الأكثر، وإذا لم يحدث ذلك فأن الغثيان يزيد بشكل أكبر ويجعلها تفقد صيامها.

- الثلاثة أشهر الوسطى: فتعتبر أفضل شهور الحمل والصيام فيها آمن جدا، مع الحرص على تناول وجبتين إضافيتين بين الإفطار والسحور، وشرب كثير من السوائل في هذه الفترة، وتأخير السحور قدر الإمكان، والتركيز على تناول أكل صحي ومتوازن الذي يشمل الخضروات والفاكهة والبروتين.

- الثلاثة أشهر الأخيرة: فقد يكون الصيام آمن في الشهر السابع فقط، أما الشهرين الأخرين لا يجوز فيهما الصيام وذلك لأن حجم الجنين يكون كبير نسيبا ويحتاج لمزيد من السعرات الحرارية ويصعب تنفيذ ذلك عند صيام عدد ساعات كثيرة تصل إلى 16 ساعة يوميا.

ونصح حسن، السيدات الحوامل بالإفطار الضروري في حالة الشعور بالإعراض الآتية: دوخة، صداع، هبوط، ألم شديد في البطن، نظرا لأن الصيام يحدث جفاف وبالتالي يحدث انقباضات في الرحم وقد يؤدى لولادة مبكرة