إنجاز طبي بـ«طنطا الجامعي».. قسطرة مخية تنقذ طفلا من الشلل

إنجاز طبي بـ«طنطا الجامعي».. قسطرة مخية تنقذ طفلا من الشلل
إنجاز طبي بـ«طنطا الجامعي».. قسطرة مخية تنقذ طفلا من الشلل

 

نجح فريق من أطباء المخ والأعصاب في مركز الطب النفسي وأمراض المخ والأعصاب بمستشفيات طنطا الجامعية، من إنقاذ طفل من الشلل النصفي التام نتيجة إصابته بجلطة في المخ، خلال عملية استغرقت ساعة وربع.

وأشار الدكتور مجدي سبع رئيس جامعة طنطا، إلى أن الطفل يبلغ من العمر ١٦ عاما، وحضر إلى المركز، وهو يعاني من شلل نصفي في الجانب الأيمن، وفقدان القدرة على الكلام نهائيا نتيجة انسداد الشريان الأوسط الأيسر بالمخ.

وأوضح الدكتور أحمد غنيم، عميد طب طنطا ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، أن الطفل وصل إلى مركز الطب النفسي بعد ساعة ونصف من حدوث الجلطة، وتم استقباله وتوقيع الكشف الطبي عليه وعمل الأشعة المقطعية اللازمة له وإعطائه الحقنه المذيبة للجلطة.

وأضاف "غنيم"، أن الفريق الطبي ضم كل من الدكتور حازم عبد الخالق مدرس الأمراض العصبية واستشاري القسطرة المخية بطب طنطا، والدكتور أحمد رويشه، وشفق صلاح فنية تمريض، ومصطفى سلطان فني قسطرة.

وقال رئيس الفريق الطبي الدكتور حازم عبد الخالق، إنه تم شفط الجلطه وفتح الشريان الرئيسي المسدود بالمخ في عملية استغرقت ساعة وربع تقريبًا، وهذه العملية بهذه السرعة الفائقة أدت إلى تحسن حالة الطفل على الفور وهو لا يزال في غرفة العمليات، مشيرًا إلى أن حالة الطفل مستقرة الآن ولا يوجد به أي ضعف بالجانب الأيمن ويقوم بالتحدث بشكل جيد.

وأشاد "عبد الخالق" بالمنظومة المتكاملة للسكتة الدماغية بمركز الطب النفسي وأمراض المخ والأعصاب، والذي يعتبر من أكبر المراكز الطبية على مستوى الجمهورية، والحاصل على الإجازة لتدريب الأطباء على استخدام القسطرة المخية وكيفية الاستئصال الميكانيكي لجلطات المخ وعمل الدعامات الشريانية، مشيدًا بالدعم اللا محدود لرئيس الجامعة الدكتور مجدي سبع، وعميد طب طنطا الدكتور أحمد غنيم، والدكتور حسن التطاوي المشرف العام علي المستشفيات.


ترشيحاتنا