هل توقف مشروع القطار المكهرب بسبب «كورونا»؟.. «الأنفاق» ترد 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد المهندس أيسر رأفت، المتحدث الرسمي باسم الهيئة القومية للأنفاق، استمرار العمل في مشروع القطار الكهربائي "السلام - العاصمة الإدارية - العاشر من رمضان" مع إتخاذ جميع الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا.

وقال رأفت في تصريحات له، إن الشركات الوطنية المنفذة لمشروع القطار المكهرب لم توقف العمل بالمشروع على الرغم من الظروف التي تمر بها البلاد، لافتا إلى أنه يتم التطهير والتعقيم المستمر لمواقع العمل في ظل العمل على مدار الـ24 ساعة بنظام "الورديات". 

وأوضح متحدث الأنفاق أن القطار المكهرب يستهدف ربط القاهرة بالعاصمة الإدارية وكذلك مدينة العاشر من رمضان مارا بمدن الشروق والعبور والروبيكي وبعض المدن الجديدة، ويمتد بطول 70 كيلومترا ويتضمن 12 محطة لخدمة ونقل حوالي 350 ألف راكب يوميا. 

ونوه "رأفت" بأن حجم إنجاز مشروع القطار المكهرب متقدمة جدا، ومن المقرر الانتهاء منه خلال 24 شهرا وفقًا للخطة الزمنية دون أي تأخيرات. 

جدير بالذكر أن المشروع يساهم في ربط مدينة القاهرة الكبرى بالمجتمعات العمرانية الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة وخدمة المستثمرين والمناطق الصناعية بهذه المجتمعات العمرانية الجديدة، وكذلك المساهمة فى زيادة النمو وتطور المجتمعات العمرانية الجديدة سكنيا و تجاريًا وصناعيًا، وتعتبر مشروعات مترو الأنفاق والقطار الكهربائى ذات أهمية كبيرة فى تعظيم منظومة النقل الجماعي.

أما عن مسار القطار الكهربائي، فيبلغ طوله 70 كيلومتراً، ويشمل إنشاء 12 محطة على طول المسار كما يشمل نطاق العمل بالمشروع تنفيذ عدد 6 كباري، وكذلك عدد 2 نفق للقطار الكهربائى بالإضافة إلى إنشاء عدد 4 كبارى سيارات بالهايكستب ومداخل مدينتى المستقبل والشروق.