الإتيكيت بيقولك| نصائح لمواجهة التنمر بعد انتشار كورونا

الإتيكيت
الإتيكيت

انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة جديدة على مجتمعنا وهي التنمر، بعد انتشار فيروس كورونا، قام الكثير بممارستها ضد المرضى والأطباء بصورة مجحفة، لذا قدمت خبيرة الإتيكيت رباب يسري بعض النصائح التي تتعلق بهذه الظاهرة وهي

- يجب كأفراد أن نقوم بدور توعوي لمن حولنا عامة وللبسطاء فكريا خاصة وأن نوضح لهم كيفية تجنب العدوى وكيفية انتشارها بطريقة بسيطة.
- يجب أن نتجنب تماما نشر الشائعات وأن يكون مصدر أي معلومات خاصة بالفيروس هو الجهات الموثوق بها مثل وزراة الصحة المصرية وموقع منظمة الصحة العالمية حيث يتم نشر وتحديث المعلومات عن الفيروس بشكل دائم.
- يجب أن نقدم الدعم النفسي والمعنوي لمن حولنا ولا نستخف بمشاعر الآخرين، فيختلف الأفراد من حيث مناعتهم وتحملهم النفسي، لذا لا يجب أن نستخف بمن يعاني من الذعر بسبب الأحداث ولا ننتقد من يستطيع التعايش معها.
- يجب أن نتجنب التنمر بالأطباء، فهم مثل الآخرين لديهم أسر وحياة وعلاقات اجتماعية، ولكنهم اختاروا التضحية والإنسانية بدلاً من السلبية والتنمر، فليكن دورهم في المجتمع محل تقدير واحترام وليس انتقاد وعدوانية وتنمر.
- إذا مرض أحد جيرانك أو أصدقائك أو معارفك فنقدم لهم الدعم النفسي والمعنوي بل والمادي في حالة احتياجهم لذلك.
- إذا كنت ممن اعتدت الاستعانة بالعمالة اليومية للمساعدة في أعمال المنزل، وقررت ألا تستعين بهم في هذه الفترة خوفا من العدوى، فيفضل أن تدفع لهم راتبهم الشهري أو اليومي ، فهذه فترة صعبة على الجميع، ومن الأفضل اظهار الدعم للجميع لحمايتهم.
- يجب أن يراعي وسائل الأعلام اللغة المستخدمة لوصف المصابين بالكورونا، حيث تلاحظ وصفهم دائما بطريقة تدل أنهم منفلتين من العدالة نسعى للقبض عليهم مما أثر بالسلب على تعامل الناس معهم.

لقد منحك الكون فرصة لإبراز إنسانيتك وفرصة لإظهار قيم إنسانية عليا مثل التضامن والعدالة والتعاطف، فلنستغل تلك الفرصة، سيزول الفيروس وتبقى إنسانيتنا.