صور| شم النسيم في زمن «كورونا».. طقوس المصريين بلا فسيخ ورنجة

الفسيخ والرنجة
الفسيخ والرنجة

- الرنجة تسجل 35 جنيها.. والفسيخ 140 جنيها.. والملوحة 100 جنيه

- الباعة: إقبال ضعيف هذا الموسم بسبب مخاوف انتشار «كورونا»

- شعبة الأسماك: توقعات بانخفاض الطلب على الأسماك المملحة وثبات بالأسعار

- برلمانية: الفسيخ والرنجة تضعف الجهاز المناعي وتزيد معدل الإصابة بكورونا

 

اعتاد المصريون منذ آلاف السنين على إحياء طقوس شم النسيم كل عام بتناول الفسيخ والرنجة، لكن هذا العام يبدو مختلفا عن غيره، فقد اجتاح وباء كورونا العالم، ووصل إلى مصر، مسجلا وفيات وإصابات، ومع تزايد تحذيرات الخبراء من مغبة ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في شم النسيم ومخاوف انتقالها عن طريق التلامس؛ يقل الإقبال على شراء الفسيخ والرنجة والأسماك الملحة بشكل عام هذا الموسم، خاصة وقد تصاعدت المطالب بتطبيق حظر كامل يوم شم النسيم.

 

وقامت «بوابة أخبار اليوم» بجولة في محلات بيع الفسيخ والرنجة في القاهرة والجيزة، لرصد الأسعار هذا الموسم، ومعدلات الإقبال.

 

ثبات بالأسعار

 

في البداية يقول علي محمد، صاحب إحدى محلات الفسيخ في منطقة السبتية بالقاهرة، إن الأسعار هذه العام تتراوح بين 35 جنيه إلى 40 جنيه لكيلو الرنجة، أما سعر الفسيخ من 140 إلى 170 جنيها،  أما كيلو السردين فيبلغ 23 جنيهًا، وكيلو الملوحة يتراوح سعرها ما بين 80- 85 جنيها.

 

وأضاف أن سعر برطمان رنجة فيليه مخلية نصف كيلو جرام بسعر 38 جنيها، وسعر كيلو الفسيخ البوري يبدأ من 150 جنيه للكيلو، أما سعر الفسيخ الفيليه نصف كيلو يبدأ من 180 جنيها.

 

ضعف الإقبال

 

ويشير صاحب محل الفسيخ بالسبتية، إلى أن الإقبال ضعيف هذ الموسم مقارنة بالأعوام السابقة بسبب خوف الزبائن من عدوى كورونا، وأعداد الزبائن انخفضت بنسبة 50 إلى 60%، كما أن الأسعار هذا العام منخفضة بنسبة 20-30%.

 

أما السيد قاسم، صاحب إحدى محلات الفسيخ في شارع الهرم، فيقول إن الأسعار هذا العام لم تشهد زيادة كما يحدث في الأعوام الماضية في كل موسم بسبب انخفاض الطلب مع انتشار وباء كورونا، حيث يبلغ كيلو الرنجة 26 جنيها والمغلفة 39 جنيها، وكيلو الفسيخ 90 جنيها، والملوحة 100 جنيه.

 

ويضيف أن الإقبال منخفض هذا الموسم، وحملات التفتيش من وزارة التموين والصحة مكثفة ما دفع كثير من المحلات لعدم عرض أي سماك مملحة خوفا من المحاضر والغرامات.

 

مخاوف كورونا

 

من جانبه، يشير أحمد جعفر، رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، إلى أنه من المتوقع أن يقل الطلب على الأسماك المملحة والفسيخ هذا الموسم مقارنة بالأعوام السابقة بسبب انتشار فيروس كورونا والمخاوف الناجمة عنه، لافتا إلى أن الأسعار لن ترتفع.

 

وأوضح أن بعض أنواع الأسماك تشهد استقرار والبعض شهد تراجعا وأهمها السردين حيث انخفض بنسبة 30%.

 

تحذيرات برلمانية

 

في السياق ذاته، حذرت الدكتورة إيفلين متى بطرس، عضو مجلس النواب عن محافظة دمياط، من مخاطر الإسراف في تناول الأسماك المملحة والمدخنة في أعياد الربيع، لاحتوائها على الكثير من الميكروبات ولعدم إجهاد الجهاز المناعى للإنسان.

 

وأوضحت النائبة، في بيان لها، أن الأزمة التي نمر بها الآن والخاصة بمواجهة فيروس كورونا المستجد تعتبر فرصة جيدة حتى نقلع عن العادات غير الصحية، ونهتم بالنظافة الشخصية وغسل اليدين باستمرار بمادة كحولية أو مطهرة أو بالماء، بالإضافة إلى الإقلاع عن التدخين تماما.

 

وأردفت نائبة البرلمان، أن التغذية السليمة أهم سلاح يمتلكه الفرد بعد النظافة الشخصية والإلتزام بإجراءات الوقاية والتدابير الإحترازية، فالغذاء الصحي السليم الغنى بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة يساهم في بناء جهاز مناعي قوي قادر على التصدي للفيروسات ومن بينها كورونا.

 

وأوضحت عضو البرلمان، أن تناول الفسيخ قد يمثل خطورة شديدة؛ لأن طريقة تحضيره تساعد على نمو نوع خطير من البكتيريا، يفرز سمومًا قاتلة قد تسبب أضرارًا شديدة للمواطنين، مشيرة إلى  ضرورة التأكد من شراء الأسماك المملحة والمدخنة من محال معروفة وخاضعة للإشراف والرقابة، محذرًا من شرائها من الباعة الجائلين أو تصنيعها بالمنزل.