الدودة الحلزونية وعلاقتها بالرنجة.. ونصائح للوقاية منها

الرنجة
الرنجة

أوضحت دكتورة شيرين علي زكي الطبيبة البيطرية وعضو مجلس الإدارة العامة للأطباء البيطريين، على الجروب التوعوي "جت في اللقمة"، أن أطباق الأسماك النيئة التي تشمل السوشي والرنجة النيئة والسلمون المدخن، قد يصابوا بدودة يطلق عليها "المتشاخسة". 

وأشارت إلى أن هذه الدودة تعتبر من الديدان الأسطوانية التي لها دورة حياة معقدة وتصيب الأسماك والثدييات البحرية، وهي معدية للإنسان وتسبب داء المتشاخسات ذو الأعراض المعوية، أو تسبب أعراض تحسسية نتيجة رد فعل مناعي تحسسي، ولها شكل مميز حلزوني ملفوف، فبعد بضع ساعات من تناول الأسماك المصابة  تحاول الدودة الطفيلية أن تختبئ خلال جدار الأمعاء، ولأنها لا تستطيع اختراقها، فإنها تصبح عالقة وتموت.

وتابعت: "يتسبب وجود الطفيل في استجابة مناعية من الجسم، حيث تحيط الخلايا المناعية بالديدان، وتشكل بنية شبيهة بالكرة يمكنها أن تسد الجهاز الهضمي، مما يتسبب في آلام شديدة في البطن وأعراض معوية وقيء.. ىوعلى الرغم من أن جسم الإنسان يكون مميتا للدودة ولا تستطيع استكمال دورة حياتها فيه، لكن يمكن ليرقات المتشاخسة البقاء على قيد الحياة في البشر، وتموت في نهاية المطاف.. وأنه في بعض الحالات، تشفى العدوى مع علاج الأعراض فقط، والعلاج يكون بالألبيندازول فقط، لكن في  حالات أخرى، يمكن أن تؤدي العدوى إلى انسداد الأمعاء الدقيقة، مما يتطلب التدخل الجراحي للوقاية من أخطار  ثقب الأمعاء".  

 

وقدمت دكتورة شيرين عدة نصائح للوقاية من أخطار المتشاخسة ، وهي:

1- قم بإزالة إحشاء الأسماك ثم يحفص تجويف جسم السمكة وجدران العضلات للكشف عن إزالة جميع الطفيليات المرئية.

ويمكن رؤية الديدان المتشاخسة على أسطح الأنسجة حول القناة الهضمية، وهذه الديدان عديمة اللون وتلتف بشكل طبيعي، ويتراوح حجمها من 5مم الى 20مم.

وفي معظم الحالات، وخصوصا في سمك السلمون، يمكن أن توجد أيضا داخل العضلات، وخاصة في تلك العضلات التي تحيط تجويف الجسم وفتحة الشرج، فمن المهم التحقق من العضلات المحيطة بالشرج، وخاصة إذا كانت السمكة لديها فتحات حمراء ومنتفخة.

2- التبريد، وذلك بوضع السمكة الطازجة في الثلاجة بسرعة بعد تنظيفها وإخراج أحشائها  لمدة 7 أيام على حرارة 20 درجة مئوية. 

3- التجميد، فيمكن القضاء على المتشاخسة من خلال التجميد السريع، ووضع السمكة في الثلاجة لمدة 15 ساعة على حرارة - 35 درجة مئوية.

4- الطهو الجيد يساعد في التخلص من هذه الطفيليات بشرط طهيه جيداً بشكل كامل. 

5-  تجنب تناول الأسماك نيئة كالسوشي والرنجة النيئة والسلمون المدخن، ويمكن وضع تلك الأسماك في التجميد قبل أكلها، أو تعريض تلك الأسماك للشوي أو الطهي.