البابا تواضروس: هناك 3 مناسبات بالكنيسة نقام فيها صلاة «اللقان»

قداسة البابا تواضروس بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية
قداسة البابا تواضروس بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية
Advertisements

قال قداسة البابا تواضروس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إنه خلال صلاة قداس خميس العهد تقيم الكنيسة صلاة اللقان المقدس. 

وأضاف خلال كلمته في قداس خميس العهد بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، أن اللقان هو عبارة عن الحوض الذي يوضع فيه الماء وكان هذا الحوض ثابتًا في الخورس الثاني في الكنائس القديمة ويوجد في بعض الكنائس القديمة والأديرة.

وتابع: "قداس اللقان هو قداس تقديس الماء ويتم 3 مرات في السنة وهم خلال قداس عيد الغطاس والثاني في قداس خميس العهد والثالث في قداس عيد الآباء الرسل في شهر يوليو".

وأكد أن السيد المسيح في يوم خميس العهد استخدم الماء ويعتبر هذه هي المرة الأساسية التي يتقدس فيها الماء بالصلوات والقراءات والألحان ورشومات الصليب المقدس ويصير الماء مقدسًا، مؤكدا أن الماء المقدس يتواجد في الكنيسة ويمكن أن يتواجد في البيت ونستخدمه في تبريك الأماكن الجديدة. 

واختتم قائلا: "السيد المسيح في يوم خميس العهد استخدم الماء كآخر درس يقدمه للتلاميذ وكان درسًا خاصًا عن التواضع وقام وغسل أرجل تلاميذه ولكن اعترض بطرس الرسول على ذلك إلا أن السيد المسيح رد عليه بإجابة مهمة جدًّا (لست تعلم ما أنا فاعله الآن ولكنك ستفهم فيما بعد)".

Advertisements