بالفيديو | السعيد: تداعيات «كورونا» الاقتصادية كبيرة وتفوق أزمة الكساد

الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط
الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط

كشفت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط ، أن  فيروس كورونا  المستجد هو وباء عالمى وله انعكاسات اقتصادية كبيرة تفوق تداعيات الأزمة الاقتصادية التى شهدها العالم فى عام 2008، مشيرة إلى أن أزمة كورونا قريبة للغاية من أزمة الكساد العالمى التى ضربت العالم فى ثلاثينيات القرن الماضى، وقد تتعدى تلك الأزمة وفقا لعمق أزمة كورونا ومداها، لافتة إلى أن هناك تراجعا فى معدلات النمو فى جميع دول العالم.

وأوضحت "السعيد"، خلال لقائها في برنامج "الحقيقة"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، أن أزمة فيروس كورونا تؤثر على السلاسل التجارة الخارجية وعمليات التوريد التى تتم بين دول العالم، مشيرة إلى أن أزمة  كورونا هى أزمة شاملة، ولا نعرف نهايتها، والتأثير الاقتصادى لفيروس كورونا يتمثل فى عدم ظهور مصل لمعالجته حتى الآن.

وأضافت وزيرة التخطيط أن أزمة فيروس كورونا تؤثر على صحة الإنسان وهذا هو أبرز شيء فى ذلك الفيروس، لأن الدولة المصرية تولى اهتماما كبيرا بصحة المواطنين، كما أنها تؤثر على كافة القطاعات الاقتصادية، ولديها مدى واسع فى الانتشار على مستوى العالم، مؤكدة أنه لأول مرة العالم كله يمر بأزمة كهذه منذ أزمة الكساد العالمى فى القرن الماضى.

وأشارت إلى أن أزمة كورونا بدأت من الصين التى تمتلك 20 % من الاقتصاد العالمى لكنها انتشرت إلى أن وصلت إلى 213 دولة، ثم بدأت التأثيرات الاقتصادية على العالم تكون عنيفة وأكثر شدة جراء انتشار ذلك الفيروس، موضحة أنها أثرت على كل القطاعات والكيانات الاقتصادية .

وشددت على أن هناك قطاعات تعرضت للغلق التام على مستوى العالم وهناك قطاعات تعرضت للغلق الجزئى وبشكل عام أثرت على السياحة والتجارة الخارجية.