هل يتسبب فيروس كورونا في انهيار الاقتصاد البريطاني؟

هل يتسبب فيروس كورونا في انهيار الاقتصاد البريطاني؟
هل يتسبب فيروس كورونا في انهيار الاقتصاد البريطاني؟

الأوقات الأصعب قادمة.. كلمات وصف بها وزير الخزانة البريطاني ريشي سوناك الأوقات الصعبة التي ستمر بها بلادها بسبب انتشار فيروس كورونا، والتي بالطبع ستؤثر بشدة على الاقتصاد.

وبريطانيا من الدول الأوروبية التي تمتلك عددًا كبيرًا من حالات الإصابة بالفيروس التاجي والتي وصلت إلى 93 ألف حالة، بينما وصل رصيد الوفيات إلى 12 ألفًا.

والاقتصاد البريطاني كغيره من الاقتصاديات العالمية سيعاني بسبب سياسات الإغلاق التي تفرضها الحكومة والتي بدورها ستؤدي إلى انكماشا اقتصاديا بأكثر من الثلث خلال الربع الحالي من العام، بالإضافة إلى خفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 35%، وسيبلغ العجز 273 مليار جنيه إسترليني - وهو أعلى مستوى له منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال وزير الخزانة البريطاني– بحسب صحيفة ديلي ميل- إن معدل البطالة من الممكن أن يرتفع إلى 2.1 مليون شخصًا أي قرابة الـ10%، مؤكدا على أن الإجراءات الصارمة للإغلاق تهدف إلى محاولة احتواء فيروس كورونا وأن تلك الإجراءات ستكون مؤقتة.

ولفت إلى أن البريطانيين عليهم أن يتوقعوا أياما صعبة في المستقبل، وعليهم أن يتبعوا بعض الإجراءات الصارمة لتخطي تلك المرحلة.

وكان صندوق النقد الدولي قد توقع في وقت سابق أن يمر العالم بأسوأ تراجع منذ فترة الكساد الكبير في عام 1929، وأن يكون هناك انخفاضًا بالنمو العالمي في عام 2020 إلى -3%.