تحذيرات من استغلال ظروف البلاد 

تعليم قنا: المشاريع البحثية شرط الانتقال للسنة الدراسية التالية

الدكتور صبري خالد عثمان
الدكتور صبري خالد عثمان

أكد الدكتور صبري خالد عثمان، وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا، أن المشاريع البحثية المطلوبة من الطلاب اعتبارًا من الصف الثالث الابتدائي إلى الصف الثالث الإعدادي كشرط لانتقال الطالب للسنة الدراسية التالية، هو عمل شخصي للطلاب يمكن أن يؤديه الطالب بمفرده أو بالاشتراك مع زملاء له في نفس السنة الدراسية بحد أقصى 5 طلاب للبحث الواحد.

وأشار وكيل الوزارة أن الهدف من قيام الطالب بإعداد هذه الأبحاث هو تدريبه على البحث العلمي منذ الصغر وكذلك تنمية مهاراته الثقافية والعلمية، كما أكد أنه أصدر تعليماته المشددة لجميع المدارس والمعلمين لمعاونة الطلاب في ذلك وتسهيل مهمتهم في إعداد الأبحاث عن طريق التوجيه والإرشاد، بدون أي أعباء مالية على الطلاب أو تحصيل أي رسوم مالية تحت أي بند من البنود.

وأكد عثمان، أن المدرسة مكلفة بمعاونة الطلاب على رفع أبحاثهم على المنصة الالكترونية التي أطلقتها الوزارة لاستقبال أبحاث الطلاب، في حالة عدم توافر شبكة نت لبعض الطلاب أو فشلهم في رفع أبحاثهم على المنصة لأي سبب من الأسباب، وأن هذا أيضًا سيتم بدون أي رسوم أو أعباء مالية على الطلاب.

وحذر الدكتور وكيل الوزارة من قيام أي فرد في المنظومة التعليمية من استغلال هذه الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد وهي تكافح انتشار فيروس "كورونا"، ويحاول استغلال الطلاب في إعداد المشاريع البحثية مقابل الحصول على أي أموال أو رسوم، وأن أي فرد سيثبت عليه محاولة التربح من هذا العمل المخالف سيقع تحت طائلة القانون وسيتم محاسبته بحسم.

كما شدد عثمان ، أيضا على جميع المدارس والإدارات التعليمية بعدم تسليم إيميل المدرسة أو أكواد الطلاب والفصول الافتراضية، لأي فرد أو جهة خارج المدرسة أو نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، لأنها سرية وحتى لا يتم استغلالها بأي شكل من الأشكال.