حدث في مثل هذا اليوم.. ذكرى ميلاد «لورانس العرب» عمر الشريف

 الفنان عمر الشريف.
الفنان عمر الشريف.

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع على القناة الأولى المصرية، الجمعة 10 أبريل، فيديو حدث في مثل هذا اليوم عن ذكرى ميلاد ذكرى ميلاد «لورانس العرب» الفنان عمر الشريف.

ولد عمر الشريف في 10 أبريل 1932 باسم ميشيل ديمتري شلهوب بالإسكندرية، من أسرة من أتباع كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك من شوام مصر ذوي أصول سورية - لبنانية.

تتضارب الآراء حول أصول أسرة والده بين من يقول أنها تعود إلي مدينة زحلة في لبنان، ومن يقول أنها تعود إلي آل شلهوب السورية من دمشق.

كان والده تاجر أخشاب، ولطالما أراد أن يعمل ابنه في هذة المهنة، إلا أن ميشيل الصغير كان شغوفا بالتمثيل الذي بدأه علي خشبة مسرح كلية فيكتوريا التي كان يدرس بها، أما والدته "كلير سعادة" فكانت سيدة مجتمع من أسرة ذات أصول لبنانية - سورية أرستقراطية.

كان عمر الشريف زميلا للمخرج العالمي يوسف شاهين في كلية فيكتوريا بالإسكندرية، وعشق المسرح المدرسي، وقدم العديد من تجاربه وعمره لم يتجاوز الإثني عشر.

كانت بدايته في السينما عندما التقي بالمخرج يوسف شاهين الذي علم بقصة حبه للتمثيل، وقدمه في دور البطولة أمام فاتن حمامة في فيلم صراع في الوادي الذي لقي الكثير من الجماهيرية، مما جعل عمر الشريف وفاتن حمامة ثنائي لايفترق.

وفي عام 1955 تزوج عمر الشريف من فاتن حمامة (بعد أن أعلن إسلامه)، وأنجبا صبيا يُدعي طارق، أما الأفلام التي جمعت بينه وبين فاتن حمامة علي مدار مشواره الفني فهي: صراع في الوادي (1954)، وأيامنا الحلوة (1955)، وصراع في الميناء (1956)، ولا أنام (1957)، وسيدة القصر (1958)، ونهر الحب (1961)، وأرض السلام (1957).

في 23 مايو 2015 الموافق 23 رمضان 1436 هـ أعلن نجل الفنان عمر الشريف إصابة والده بمرض ألزهايمر، حيث يعاني من تذكر أبرز وأشهر أفلامه، كما أنه لم يعد يميز بين معارفه.

وتوفي بالقاهرة يوم 10 يوليو 2015 أثر نوبة قلبية حادة عن عمر يناهز 83 عاما.