إعلان موعد ظهور نتائج أحد أدوية علاج «كورونا» المحتمل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن كبير المسؤولين العلميين في شركة "ريجينيرون" أن البيانات الأولية للتجارب الإكلينيكية التي تختبر ما إذا كان من الممكن مساعدة المصابين بفيروس كورونا بدواء يعالج التهاب المفاصل الروماتويدي، الذي تبيعه مع شركة سانوفي قد تظهر بحلول الأسبوع المقبل، على أقرب تقدير.


وحسبما نشر موقع سكاي نيوز ان جورج يانكوبولوس قال عن عقار "كيفزارا": في مقابلة عبر الفيديو، الأربعاء، لوكالة رويترز: الأسبوع المقبل "ربما نكون على بعد أسبوع أو أسبوعين، على الأكثر شهر أو نحو ذلك، من معرفة ما إذا كان هذا يحدث فرقا حقا أم لا"؟

 

وتعمل شركة التكنولوجيا الحيوية الأميركية أيضا على تطوير دواء مصنوع من أجسام مضادة من البشر والفئران، يمكن استخدامه لعلاج مرض كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا المستجد أو الوقاية منه.

 

وقال يانكوبولوس، الذي شارك في تأسيس ريجينيرون مع الرئيس التنفيذي لين شليفر، إن ذلك قد يبدأ التجارب الإكلينيكية بحلول يونيو.

 

وينتمي عقار كيفزارا إلى فئة من العقاقير تعرف باسم مثبطات إنترلوكين-6، التي قد تساعد في تنظيم رد الفعل المفرط للجهاز المناعي على الفيروس، الذي يعرف باسم "عاصفة السيتوكين"، التي قد تسبب ضيق التنفس الذي يظهر في حالات الإصابة الشديدة بكوفيد-19.

 

وقال يانكوبولوس إن إدارة الغذاء والدواء الأميركية شجعت ريجينيرون وسانوفي على جمع التجارب الإكلينيكية المزمعة في مراحلها المتوسطة والأخيرة على عقار كيفزارا في دراسة واحدة لتسريع العملية.

 

وأضاف أن الدواء إذا أثبت فعاليته، فلا ينبغي أن تكون الإمدادات مشكلة، مشيرا إلى إنتاج ما يصل إلى مليون جرعة بالفعل فضلا عن القدرة على إنتاج المزيد.